افتتحت مهرجان جرش للثقافة والفنون في الأردن

ماجدة الرومي: اللبنانيون يتعرّضون لإبادة جماعية

02 : 00

انطلقت مساء الأربعاء فعاليات الدورة الخامسة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون في الأردن بمشاركة مجموعة كبيرة من الفنانين والفرق الموسيقية المحلية والعربية والأجنبية، في ظل ضوابط صحية صارمة فرضتها جائحة "كوفيد - 19".

ولم تحول الوعكة الصحية التي تعرضت لها الفنانة القديرة ماجدة الرومي دون استمرارها في إحياء حفلة الافتتاح. واستهلت الرومي التي ظهرت بثوب أسود طويل برنامجها بأغنيتها الشهيرة "عم يسألوني عليك الناس" من كلمات مارون كرم وألحان نور الملاح. وطغت أغنيات من كلمات الشاعر نزار قباني على الحفلة، إذ أدت "أحبك جداً" و"اسمع قلبي" و"كلمات" و"وعدتك". كذلك غنت "خدني حبيبي" و"على قلبي ملك" و"كن صديقي" و"لا تسأل".


ماجدة الرومي تُحيي جمهورها


وعند منتصف الحفلة، أصيبت الرومي بدوار وكادت تسقط أرضاً قبل ان يتدخل بعض الموسيقيين من فرقتها وأحد أفراد الأمن الأردني. وتوقفت الحفلة نحو عشر دقائق لتعود الرومي بعدها وتكملها، وقد بدا عليها الإرهاق، وأدت جزءاً من أغنية وهي جالسة. واختتمت المطربة حفلتها بأغنية "سياجك يا عمان".

من جهته، طمأن شقيقها ومدير أعمالها عوض الرومي جمهور الرومي ومحبّيها على صحّتها، مشيراً الى أنّ "ما حصل معها هو نتيجة تعب السفر والإرهاق إزاء التحضيرات المستمرة والبروفات". بدوره أشار الإعلامي جمال فياض الى أنّ "ما حصل معها كان مجرد هبوط بسيط بالضغط، بسبب الإرهاق وعدم تناول الطعام طوال النهار. وهي الآن بخير، وبحسب الأطباء لا شيء يدعو للقلق". وأعربت الرومي عن سعادتها بالعودة إلى مهرجان جرش، مشيرةّ إلى أنّ "ذكرياته محفورة في نفسها". ورأت أنّ اللبنانيين يتعرضون اليوم لـ"إبادة جماعية وتسميم للأمل"، لكنّها أبدت ثقتها بأن "لدى اللبنانيين القدرة على طي المأساة"، مشددةً على أنها "تغني دفاعاً عن الحياة".


التعب يحلّ على الماجدة


وسمح فقط لـ2500 شخص بحضور الحفلة في المسرح الجنوبي للمدينة الأثرية الذي يتسع لنحو خمسة آلاف، تطبيقاً لقرار حصر الحضور بنصف السعة الفعلية للمسارح السبعة المخصصة للمهرجان، ضمن الإجراءات الاحترازية الهادفة إلى ضبط تفشي فيروس "كورونا".


وزير الثقافة الأردني علي العايد يُكرّم الماجدة


وحفاظاً على سلامة الجمهور، تباع تذاكر حفلات المهرجان إلكترونياً لمن تلقى اللقاح أو لمن يبرز نتيجة سلبية حديثة لفحص الكشف عن الفيروس. وتمّ توفير عشر بوابات لتسهيل الدخول إلى المهرجان الذي يشارك فيه عدد من الفنانين العرب منهم أيضاً نجوى كرم وجورج وسوف وسيف نبيل وحسين الديك، الى جانب عمر العبدالات ونداء شرارة. وتشارك في المهرجان الذي يستمر حتّى الثاني من تشرين الأول المقبل نحو 40 فرقة فولكلورية أردنية وفرق من أذربيجان وكرواتيا والمكسيك واليونان وكوريا. كذلك يتضمن البرنامج حفلات لمشاركين من العراق ومصر أبرزهم أوبرا القاهرة للفنون الشعبية وفرقة ناظم الغزالي العراقية وفرقة أكاديمية الموسيقى العربية. ويتولى أكثر من 300 شاعر وكاتب وأديب أردني وعربي إحياء أمسيات شعرية وثقافية.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.