أفغانستان: "الجنائيّة الدوليّة" تستهدف "طالبان" و"داعش"

02 : 00

تحرّك المدّعي العام الجديد للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أمس لإعادة إطلاق تحقيق في شأن أفغانستان، سيُركّز على "طالبان" وتنظيم "الدولة الإسلامية - ولاية خراسان"، فيما لن يمنح الجرائم الأميركية المفترضة أولوية.

وأوضح خان أنه طلب من القضاة السماح له بإعادة إطلاق التحقيق الذي تمّ تعليقه العام الماضي بطلب من الحكومة الأفغانية آنذاك، حيث أشارت حينها إلى أنها ستتولّى التحقيق بنفسها في جرائم الحرب، في أعقاب سيطرة "طالبان" على السلطة في آب.

واعتبر خان، الذي تولّى منصب المدّعي العام في المحكمة ومقرّها لاهاي، في بيان، أن "التطوّرات الأخيرة في أفغانستان وتغيّر السلطات الوطنية تُمثّل تبدّلاً كبيراً في الظروف".

وفي هذا الإطار، قال المدّعي العام الجديد للجنائية الدولية: "بعد مراجعة دقيقة للأمور، توصّلت إلى استنتاج مفاده، في هذه المرحلة، أنه لم يعُد هناك احتمال بإجراء تحقيقات داخلية حقيقية وفعّالة". وطلب من القضاء "إذناً مستعجلاً" لاستئناف التحقيق.

وأشار خان إلى أنه سيحصر تركيزه في أفغانستان نظراً لـ"محدودية موارد" المحكمة الجنائية الدولية في وقت تجرى تحقيقات عدّة حول العالم، وقال: "لذلك قرّرت أن أركّز تحقيقات مكتبي في أفغانستان على جرائم يُشتبه في أنها ارتُكبت بأيدي "طالبان" وتنظيم "الدولة الإسلامية - ولاية خراسان" والتوقف عن منح أولوية لجوانب أخرى من هذا التحقيق".

وأوضح أن السبب يعود إلى "جسامة وحجم والطبيعة المتواصلة للجرائم" التي ارتكبتها "طالبان" وتنظيم "الدولة الإسلامية"، والحاجة إلى "التأسيس لقضايا ذات صدقية يُمكن إثباتها بما يتجاوز الشك المعقول في المحكمة".

وذكر خان تحديداً إعتداء 26 آب الدامي على مطار كابول، الذي تبنّاه تنظيم "الدولة الإسلامية - ولاية خراسان" وأسفر عن مقتل 13 جنديّاً أميركيّاً وأكثر من 100 مدني أفغاني.

وعلى صعيد آخر، طلب سفير أفغانستان لدى الأمم المتحدة سحب بلاده من لائحة الدول الأعضاء التي ستُلقي خطابات بالأمس، في اليوم الأخير من نقاشات الجمعية العامة، كما أعلنت المنظمة الدولية.