بو حبيب: سيبدأ تسجيل المغتربين أول تشرين إذا لم يتغيّر القانون

01 : 59

الوزيران بوحبيب ومولوي واقتراع المغتربين بينهما

أكد وزير الخارجية عبدالله بو حبيب "الجهوزية من أجل مشاركة المغتربين بالانتخابات النيابية المقبلة، وسيكون التسجيل منذ الأول من تشرين الأول المقبل ولغاية 20 تشرين الثاني، كما ينص القانون، وسيبدأ التسجيل قبل انعقاد المجلس النيابي، وسوف نقوم بإطلاق إعلان لتوصيل الكلمة للبنانيين".

ولفت، في حديث تلفزيوني، إلى أن "هناك لجنة من وزارتي الداخلية والخارجية، لكي يتم تجهيز البرنامج الذي سيتم من خلاله التسجيل، وبالنسبة للوضع الاقتصادي، هناك بعض الصعوبات، إلا أن الأمور تُعالج".

وعن دور وزارة الخارجية في التواصل مع الدول التي قد تقدم مساعدات، أشار بو حبيب إلى أن "دورنا هو دور وزارة الخارجية، وقد اعطيت تعليمات بأن تكون وظيفتنا دبلوماسية اقتصادية وليست سياسية، ويجب أن نستفيد بعلاقاتنا مع باقي البلدان التي ستقدم مساعدات، ولدينا سفراء وطاقم دبلوماسي ممتاز، يمكن أن يوصل رسالتنا".

إلى ذلك، إستقبل بو حبيب سفير المغرب لدى لبنان محمد كرين في زيارة تهنئة. وبعد اللقاء أشار كرين، إلى أنها "كانت زيارة تعارف مع الوزير، عبّرنا له خلالها عن تهنئتنا بتوليه مسؤولية كبيرة كذلك سلمته رسالة تهنئة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي في المغرب، للتأكيد على أننا في المملكة المغربية سنبقى نعمل على توطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين، كما كانت مناسبة أكد خلالها الوزير بو حبيب على أن لبنان سيستمر في العمل على ذلك".

وعرض بو حبيب مع سفيرة أستراليا ريبيكا غريندلاي خلال زيارة التهنئة للوزير العلاقات الثنائية بين البلدين وأوضاع الجالية اللبنانية في أستراليا. وقد أبدى الوزير بو حبيب إستعداده لتطوير التعاون الثنائي وشكر السفيرة غريندلاي على المساعدات التي قدمتها بلادها الى لبنان.

وتسلم بو حبيب نسخة عن أوراق إعتماد سفراء الدومينيكان الفيس أنطونيو علم وإيسلندا اونور راميت، ورواندا ميروكو فيديليس، تمهيداً لتقديمها في وقت لاحق إلى رئيس الجمهورية ميشال عون.

بو حبيب ومولوي

موضوع انتخابات المغتربين كان أيضاً مدار بحث في الإجتماع الذي عقد بعد ظهر أمس في وزارة الداخلية والبلديات بين وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي ووزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب. وبعد الاجتماع، قال مولوي: "لقد شرفنا معالي وزير الخارجية والمغتربين بزيارة لوزارة الداخلية بهدف المباشرة بإعداد اللجنة المشتركة بين وزارتي الخارجية والداخلية في ما خص اقتراع المغتربين. لقد طمأننا معالي الوزير إلى أن تسجيل المغتربين سيبدأ آخر هذا الشهر، أي بعد يومين. وغداً، ستجهز اللجنة المشتركة لمناقشة دقائق تطبيق القانون وتحديد المقاعد واقتراع المغتربين. وسنكون على تعاون مستمر مع معالي الوزير الذي يبدي حرصاً كاملاً على اقتراع المغتربين بالظروف القانونية وبحرية تامة".

بدوره، قال بو حبيب: "لن أضيف على ما تفضل به معالي الوزير. تسري شائعات في البلد عن إمكانية إلغاء انتخابات المغتربين والمنتشرين، فهذا ليس اختصاصنا، إنما مهامنا تقتصر على تطبيق القانون الحالي. وإذا تغير القانون فنقوم بتطبيق القانون الجديد".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.