NASA تُطلق "لوسي" إلى كويكبات المشتري

02 : 00

تستعد وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لتطلق الشهر المقبل مهمة "لوسي" التي تستمر 12 عاماً وتهدف من خلالها مراقبة عن كثب لأول مرّة الكويكبات الواقعة عند المدار عينه مع كوكب المشتري، بهدف فهم طريقة تكوّن مجموعتنا الشمسية بصورة أفضل. وتدور كويكبات طروادة البالغ عدد المعروفة منها حوالى 7 آلاف، حول الشمس ضمن مجموعتين، إحداهما تسبق المشتري والثانية تتبعه. وستحلق المركبة خلال رحلتها في بادئ الأمر بحلول العام 2025 فوق كويكب من حزام الكويكبات الرئيسي (بين المريخ والمشتري)، ثم خلال السنوات اللاحقة فوق سبعة كويكبات طروادة.

وأوضح الباحث الرئيس في هذه المهمة هال ليفيسيون أنّ "هذه الكويكبات الأخيرة يختلف كثيراً أحدها عن الآخر رغم أنها موجودة في منطقة ضيقة جداً من الفضاء". وستقترب المركبة من الأجرام المختارة بمسافة تتراوح فقط بين 400 كيلومتر و950. وبفضل ثلاث أدوات علمية على متن المركبة وهوائي كبير، يسعى الباحثون إلى درس جيولوجيا هذه الكويكبات وتركيبتها إضافة إلى كثافتها وكتلتها وحجمها المحدد.

ومن المقرر أن ينطلق الصاروخ "أطلس 5" من فلوريدا في 16 تشرين الأول. وتُقدّر قيمة المهمة بـ981 مليون دولار. وستكون هذه أول مركبة على الطاقة الشمسية تصل إلى هذه المسافة من الشمس. وسُميت المهمة "لوسي" نسبةً إلى متحجرة القرد الجنوبي التي اكتُشفت في إثيوبيا سنة 1974 وسمحت بالإضاءة على تطور البشرية، إذ تسعى "ناسا" إلى تسليط الضوء على تطور المجموعة الشمسية.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.