تسجيل المغتربين في البعثات يبدأ اليوم

وزير الداخلية من بعبدا: جاهزون للإنتخابات

02 : 00

أبي نصر: إشراك المغتربين حقّ قانوني ودستوري

جدّد وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام المولوي تأكيده جهوزية الوزارة لاجراء الانتخابات في موعدها، ومن دون أي تأخير، وعملية تسجيل المغتربين في البعثات ستبدأ اليوم الجمعة، في الأول من تشرين الأول، وستستمر وفق الموعد القانوني، مشدداً على ان "كل التحضيرات جارية في الداخل. وقال من قصر بعبدا امس: "نحن قادرون بكل سهولة، وكل تأكيد ان ننجز الانتخابات في وقتها".

وبالنسبة الى موضوع انتخاب المغتربين، قال: "نحن سائرون به، وقد أكدنا عليه، وشكلنا اللجنة التي ستتولى تحديد دقائق تطبيق القانون"، مؤكداً أيضاً "اننا سنطبق القانون كما هو، بالنسبة الى المغتربين والمقيمين. ونحن كحكومة ملتزمون بموجب البيان الوزاري باجراء الانتخابات وفق القانون النافذ ومن دون أي تغيير". وبالنسبة الى النواب الستة للاغتراب، أوضح ان "الحكومة لن تبادر بأي طلب لتعديل القانون النافذ. نحن سنطبق القانون كما هو اليوم. واذا تعدّل القانون بالنسبة الى النواب الستة للمغتربين، فهذا يأتي من مجلس النواب".

وكان رئيس الجمهورية ميشال عون اطّلع من المولوي على العمل الذي يقوم به من أسبوع الى اليوم، ولا سيما التحضير للانتخابات وهيئة الاشراف على الانتخابات "التي صارت على نار حامية"، اضافة الى الوضع الأمني في البلاد، واعمال المؤتمر الذي انعقد بهدف تدريب وتفعيل العمل البلدي.

أبي نصر

ومن قصر بعبدا ايضاً اوضح رئيس الرابطة المارونية النائب السابق نعمة الله ابي نصر انه طرح مع رئيس الجمهورية "ضرورة تنفيذ قانون انشاء محافظة كسروان-جبيل الصادر في عهد الرئيس عون، مستغرباً التأخير في تنفيذه".

وأضاف: "طرحت مع فخامة الرئيس موضوع الانتخابات النيابية ووجوب اشراك المغتربين فيها لأن اشراكهم نصّت عليه المادة الثالثة من القانون، وبات حقا قانونيّاً ودستوريّاً لأنّ الهيئة الناخبة مؤلّفة من المقيمين والمنتشرين، وإلّا تتعرّض الانتخابات للإبطال".

وأشار الى ان البحث تناول أيضاً حاجات منطقة كسروان الإنمائيّة.


MISS 3