لبنان يتقدّم على العراق والسودان وليبيا واليمن وسوريا في الفساد

02 : 00

صُنّف لبنان في المركز 184 عالمياً بين 209 دول تقيّم في المسح، والمركز الـ15 إقليمياً على مؤشّر ضبط الفساد (Control of Corruption) الذي يبيّن مستوى الفساد في بلد ما. ولم يتغير تصنيف لبنان العالمي والعربي في العام 2020 عن العام السابق كما بيّنت مجموعة مؤشرات البنك الدولي السنويّة.

وعالمياً، سجّل لبنان مستوى من الفساد أقل من ذلك الذي في الكاميرون، وقرغيزستان ونيجيريا، ومستوى فساد أعلى من ذلك الذي في كمبوديا، ونيكاراغوا وزيمبابوي. إقليمياً، تقدم لبنان على العراق، والسودان، وليبيا، واليمن وسوريا. وسجّلت نسبة 88% من البلدان حول العالم مجموع نقاط اعلى من لبنان في هذه الفئة من الحوكمة.

وأظهرت مجموعة مؤشرات البنك الدولي السنويّة عن الحوكمة والإدارة الرشيدة أنّ لبنان تقدّم في واحد من أصل 6 مؤشرات للحوكمة في العام 2020 وتراجع في 5 مؤشرات بحسب النقاط التي حصل عليها على كل مؤشر.

تراجع الحوكمة

وتعكس هذه النتائج تراجعاً في مستوى الحوكمة في لبنان في العام 2020 مقارنة بالعام السابق. في التفاصيل فان تصنيف لبنان تقدم في مؤشرين، وتراجع في 3 مؤشرات وبقي على حاله في مؤشر واحد مقارنة بمسح العام الماضي. وتغطّي المؤشرات 214 بلداً وتصنّف على سلّم مقياسي يراوح ما بين -2.5 و+2.5 نقطة، من الأسوأ إلى الأفضل من حيث نتائج الحوكمة.

ووفق نتائج المسح السنوي التي وردت في التقرير الاقتصادي الأسبوعي لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week، صُنّف لبنان في المرتبة 185 عالمياً بين 209 دول تقيّم في المسح، والمرتبة الـ15 بين 20 دولة عربية من حيث فعالية الحكومة (Government Effectiveness). ويبيّن هذا المؤشّر جودة الخدمة العامة والمدنية ومدى استقلالها عن الضغط السياسي، وكذلك جودة السياسات ومدى تطبيقها، وصدقية التزام الحكومة بهذه السياسات. وقد تراجع تصنيف لبنان 13 مرتبة في التصنيف العالمي، في حين لم يتغيّر تصنيفه الإقليمي مقارنة بالعام 2019. عالمياً، تقدّم لبنان في هذا المؤشّر على انغولا، وزيمبابوي والعراق، وتأخر عن نيجيريا، ومالي وتركمانستان بين الدول ذات الناتج المحلي الإجمالي البالغ 10 مليارات دولار أو أكثر. إقليمياً، تقدّم لبنان على العراق، والسودان، وليبيا، واليمن وسوريا. وتشير النتائج إلى أن 88.5% من البلدان حول العالم كانت أفضل من لبنان في هذه الفئة من الحوكمة. واحتلّ لبنان المرتبة 149 عالمياً بين 209 دول تقيّم في المسح والمرتبة 11 عربياً من حيث نوعية الأنظمة والقوانين (Regulatory Quality)، وهو يقيس مدى تماشي السياسات والقوانين مع اقتصاد السوق، وتعزُّز تنمية القطاع الخاص.

وأضاف التقرير أنّ لبنان جاء في المرتبة 169 عالمياً بين 209 دول تقيّم في المسح والمرتبة 14 إقليمياً في فئة حكم القانون (Rule of Law)، وهو مؤشّر يقيس إلى أي مدى يثق المواطنون بالقوانين ويحترمونها، ويأخذ في الاعتبار نسبة الجرائم والعنف. وقد تراجع تصنيف لبنان مرتبة واحدة عالمياً، في حين لم يتغير تصنيفه إقليمياً في العام 2020 مقارنة بالعام 2019.