ألمانيا: ضبْط شبكة "غسل أموال" مرتبطة بالإرهاب

02 : 00

نفّذت الشرطة الألمانية مداهمات واسعة النطاق في ثلاث ولايات أمس، طالت شبكة غسل أموال يُشتبه في أنها حوّلت ملايين اليوروات من المكاسب غير المشروعة إلى "جبهة النصرة" في سوريا وتركيا.

وأوضحت شرطة دوسلدورف أن المداهمات التي بدأت في الساعات الأولى من صباح أمس، شارك فيها أكثر من ألف من أفراد الشرطة الذين دهموا شبكة يُشتبه في تمويلها "جبهة النصرة" في سوريا، واستهدفت 80 منزلاً في ولايات شمال الراين - فستفاليا وساكسونيا السفلى وبريمن، في مداهمة هي الأكبر منذ سنوات، بحسب المحققين.

ونفّذت الشرطة مذكّرات توقيف بحق 11 شخصاً، تمّ اعتقالهم وهم يخضعون للاستجواب. وتمكّن عناصر الشرطة من أخذ حواسيب وهواتف وأدلّة أخرى خلال المداهمات، وقد يستغرق تحليلها أسابيع. كما أخذوا ممتلكات للمشتبه فيهم يُعتقد بأنهم حصلوا عليها من خلال غسل الأموال، وقيمتها مليونا يورو، وهي عبارة عن سيارات فخمة وساعات ثمينة وقطع مجوهرات وذهب.

وأشارت الشرطة إلى أن هذا النشاط جزء من تحقيق في ما يُسمّى بـ"شبكة الحوالة"، التي يعمل فيها أفراد كوسطاء لتحويل الأموال، وفق ما نقلت وكالة "أسوشييتد برس"، فيما كشفت محطّة "دبليو دي آر" العامة الألمانية أن الشبكة حوّلت أكثر من 100 مليون يورو (111 مليون دولار) من الأرباح الناتجة عن تهريب المخدّرات وغيرها من الأعمال غير القانونية إلى تركيا وسوريا، حيث استُخدم جزء منها في تمويل الجماعات الإرهابية المسلّحة.

وبحسب صحيفة "ويلت" الألمانية، فإنّ سوريّاً يبلغ من العمر 39 عاماً ينتمي إلى "جبهة النصرة"، هو من يرأس الشبكة التي تضمّ 67 شخصاً، والتي هرّبت أكثر من 140 مليون يورو بهدف تبييض الأموال. أمّا المستهدفون ضمن تلك الملاحقات، بحسب الادعاء العام، فكانوا مسجّلين لتلقي إعانات اجتماعية.


MISS 3