تذليل العقبات لاستجرار الغاز المصري والكهرباء من الأردن

02 : 00

فياض خلال لقائه السفيرة الأميركية أمس

وضع وزير الطاقة والمياه وليد فياض رئيس الجمهورية ميشال عون في أجواء الزيارة التي قام بها الى كل من مصر والأردن ونتائج المحادثات التي اجراها مع المسؤولين الأردنيين لاستجرار الطاقة من مصر والأردن عبر سوريا.

وأكد فياض انه "لمس لدى كل المسؤولين الرسميين في كل من مصر والأردن، إضافة الى وزير الطاقة السوري الذي كان حاضراً ايضاً، الرغبة في تذليل كل العقبات، الفنية وغير الفنية، ومنها الضرورات التجارية للتعاقد مع الجهات المختلفة لاستجرار الغاز من مصر والكهرباء من الاردن عن طريق سوريا. الجميع يعمل على هذا الموضوع بجدية، في سبيل تأمين تغذية إضافية لكهرباء لبنان كي يتمتع الناس ببعض الساعات الإضافية للتغذية، الا ان الامر مرتبط بالتمويل المنتظر من البنك الدولي".

وتابع: "التقيت مسؤولاً من البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط، ونقل الي العزم على انهاء العملية عبر تقديم كل التسهيلات اللازمة للبنان".

ورداً على سؤال حول هوية من يتحكم بسوق المحروقات في لبنان، أوضح فياض ان العمل "يتم حالياً على ان يكون السوق مفتوحاً وتحكمه آلية العرض والطلب، على ان تصدر التسعيرة بشكل دوري وتشكّل سقفاً اقصى، حيث من المفروض ان يكون السعر اقل من التسعيرة الصادرة التي تأخذ بالاعتبار سعر صرف الدولار والسعر العالمي للمحروقات.

وعلى الجميع ان يلتزم بالتسعيرة، بمن فيهم مشغلو المحطات، وطلبنا ووضعنا الإجراءات اللازمة كي يتقيّدوا بهذا الموضوع. المهم في هذا القطاع ان يكون التعاون والمهنية هما السائدان، بمعنى الالتزام بالرخصة التي حصل عليها أصحاب المحطات لادارتها، وبيع الكميات الموجودة بالسعر المعلن حتى نفادها. لذلك، لا يجب ان يتحكم احد بالسوق، على ان يتمتع المواطن بخيار شراء المحروقات ام لا".

وأضاف: " يمكن ملاحظة التحسن الكبير الذي طرأ على الأسواق، ففي مقابل ارتفاع السعر، تم منع الهدر وخفت الطوابير على المحطات، كما وضعنا النقاط على الحروف في ما خص الالتباس الذي حصل في الأيام الماضية وإعادة الاوضاع الى مجراها الطبيعي".

تسعيرة الكيلواط

وعن التسعيرة المختلفة لاسعار الكيلواط للمولدات، أوضح وزير الطاقة "ان الإجراءات المتبعة لجهة التسعيرة الصادرة تعتمد على أمور علمية، وفق سعر المازوت خلال الشهر واعتماد معدّل عام يحكم التعرفة. فخلال الشهر الفائت كان هناك تفاوت، اذ شهد الشهر نفسه بعض الدعم في بداياته قبل رفعه لاحقاً. لذلك كانت التسعيرة وفق معدّل اخذ في الاعتبار هذا الامر، وهو ما لم يرض عنه بعض أصحاب المولدات مع وجود ميل لدى عدد كبير منهم لتحقيق أرباح اكبر، ولكن ما يهمنا هو التزامهم بالتسعيرة المعلنة وضرورة تركيب العدادات، خصوصاً مع ارتفاع كلفة الكيلواط/ساعة، ولا يمكن بالتالي محاسبة المواطن وفق سياسة الاستهلاك العام (أي المقطوعة)، فقانونياً واخلاقياً يجب على أصحاب المولدات تركيب العدادات، حتى في ظل التعرفة المعدّلة التي صدرت اخيراً. وعلينا جميعاً التضحية قليلاً لتخطي المرحلة الصعبة التي نعيشها".

اما عن الوقت اللازم للقدرة على استجرار الغاز الى لبنان، فقال فياض انه كان يرغب لو يتم ذلك خلال أيام، انما العمل يجري على ان يكون خلال اشهر قليلة.

وبالنسبة الى العرض الإيراني لبناء معملين للطاقة، اكد ان احداً لم يطرح عليه الموضوع بشكل رسمي، ولم يطرح ايضاً على مجلس الوزراء، ويجب مناقشة المسألة على مستوى القيادة في البلد، مع الاخذ في الاعتبار كل تداعياته ايجاباً وسلباً نظراً الى الوضع "الجيوسياسي" في المنطقة. ونرغب فعلاً في مساعدة لبنان من قبل اكبر عدد ممكن من الدول الصديقة، ولكن الامر منوط بمجلس الوزراء.

لقاء مع السفيرة الأميركية

واجتمع فياض للمرة الثانية في أقل من أسبوع مع سفيرة الولايات المتحدة الاميركية دوروثي شيا على رأس وفد، وكانت جولة أفق استكمالاً لنتائج الجولات الاخيرة لوزير الطاقة في كل من مصر والاردن . وشاركت شيا وزير الطاقة، «بالأجواء الإيجابية الهادفة للاسراع في إنجاز الاتفاق مع مصر والأردن، من أجل استجرار الغاز والكهرباء إلى لبنان، وإمكانية تسريع تأمين التمويل اللازم لإبرام الإتفاق».

وكان فياض استقبل سفير بريطانيا إيان كولارد وجرى البحث في إرساء وتوسيع التعاون في قطاعي الطاقة والمياه.