رئيسة تايوان: لن نرضخ لبكين

02 : 00

تساي خلال مشاركتها باحتفالات العيد الوطني لتايوان في تايبيه أمس (أ ف ب)

شدّدت رئيسة تايوان تساي إنغ وين أمس على أن تايبيه لن ترضخ لضغوط بكين وستُدافع عن نظامها الديموقراطي، بعد تصاعد عمليات توغل الطائرات الحربية الصينية في منطقة الدفاع الجوّي الخاصة بها.

وقالت تساي خلال خطاب لمناسبة العيد الوطني لتايوان: "كلّما حقّقنا المزيد من التقدّم، ازداد الضغط الذي تُمارسه الصين"، مؤكدةً أنّه "لا أحد يستطيع إجبار تايوان على سلوك المسار الذي وضعته الصين لنا".

وأشارت إلى أن تايوان "تقف على خط الدفاع الأوّل للديموقراطية". وتابعت: "نأمل في تخفيف حدّة التوتر في العلاقات (مع بكين) ولن نتصرّف بتهوّر، لكن يجب ألّا تكون هناك أوهام بأن الشعب التايواني سيرضخ للضغط".

وبينما نفّذت الصين 150 عملية توغل جوّية في المنطقة في الأيّام الأخيرة، ذكرت وزارة الدفاع التايوانية أن 3 طائرات صينية من بينها مقاتلتان، توغلت في المنطقة بالأمس.

وجعل الرئيس الصيني شي جينبينغ مسألة ضمّ تايوان هدفاً رئيسيّاً لفترة حكمه التي يبدو أنه عازم على تمديدها لولاية ثالثة في العام 2022. وكان قد أعلن خلال خطاب ألقاه السبت لمناسبة الذكرى الـ110 لثورة 1911 التي أطاحت آخر أسرة حاكمة صينية أن "إعادة التوحيد الكامل لبلادنا ستتحقق ويُمكن تحقيقها". وفي هذا الصدد، شدّد شي على أن "إعادة التوحيد" بوسائل "سلمية" مع تايوان ستتحقق، وقال: "إعادة التوحيد الوطني بالوسائل السلمية تخدم مصالح الأمة الصينية كلّها، بما في ذلك المواطنون في تايوان"، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية "شينخوا".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.