هل أطلقت كوريا الشماليّة صاروخاً باليستيّاً من غوّاصة؟

02 : 00

كشف الجيش الكوري الجنوبي أمس أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستيّاً من غوّاصة على الأرجح، في أحدث حلقة ضمن سلسلة تجارب نفّذتها بيونغ يانغ خلال الأسابيع الماضية.

وجاء في بيان لهيئة أركان القوات العسكرية في سيول: "رصدت قواتنا صاروخاً باليستيّاً قصير المدى غير محدّد، يُرجّح أنه صاروخ باليستي يُطلق من غوّاصة، أطلقته كوريا الشمالية". وأضاف أن الصاروخ أُطلق من سينبو في اتجاه البحر شرق شبه الجزيرة الكورية.

وتقع مدينة سينبو على البحر في شرق البلاد، وفيها حوض كبير لبناء السفن. وأظهرت صور عبر الأقمار الإصطناعية وجود غوّاصات في المنطقة. ويسعى الشمال الشيوعي حاليّاً لتطوير تقنية إطلاق صواريخ باليستية من غوّاصات، وسبق أن أطلق صواريخ من تحت الماء.

وبحسب مصدر خاص بوكالة "فرانس برس"، اجتاز الصاروخ نحو 590 كيلومتراً على ارتفاع أقصاه 60 كيلومتراً تقريباً. وأجرت بيونغ يانغ، التي تملك السلاح النووي، تجارب عدّة في الآونة الأخيرة، شملت صاروخاً بعيد المدى وسلاحاً يتمّ إطلاقه من قطار وصاروخاً ذكرت أنه "فرط صوتي"، ما أثار قلق العديد من الدول.

وبعد عملية الإطلاق الثلثاء، عُقِدَ اجتماع لمجلس الأمن القومي الكوري الجنوبي عبّر على أثره عن "أسف شديد"، وحضّ بيونغ يانغ على العودة إلى الحوار، فيما ندّدت القيادة الأميركية في المحيطَيْن الهندي والهادئ بإطلاق الصاروخ، ودعت بيونغ يانغ إلى "الإمتناع عن أي عمل آخر يُزعزع الإستقرار".

من جهته، اعتبر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا العملية "مؤسفة جدّاً". وجرت عملية إطلاق الصاروخ الجديدة في وقت تزور فيه مديرة أجهزة الإستخبارات الأميركية أفريل هينز سيول للمشاركة في اجتماع ثلاثي مع نظيرَيْها الكوري الجنوبي والياباني حول كوريا الشمالية، وفق ما أوردت وسائل إعلام.

كما أُطلق الصاروخ غداة توجيه المبعوث الأميركي الخاص لكوريا الشمالية سونغ كيم دعوة جديدة إلى كوريا الشمالية لحوار غير مشروط. وقال سونغ في ختام لقاء مع نظيره الكوري الجنوبي نوه كيو دوك في واشنطن الإثنين: "سنُواصل المسار الديبلوماسي مع كوريا الشمالية من أجل إحراز تطوّرات ملموسة تُحسّن أمن الولايات المتّحدة وحلفائنا".

وتابع: "لا نضمر أي نوايا عدائية تجاه كوريا الشمالية، ونأمل في أن نلتقيهم من دون شروط". لكنّ الديبلوماسي الأميركي شدّد على أنّ الحلفاء يتحمّلون "مسؤولية تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي"، في إشارة إلى العقوبات الأممية المفروضة على كوريا الشمالية والتي يُحاول زعيمها كيم جونغ أون رفعها عن بلاده.


MISS 3