إعتقال أكبر تاجر للمخدّرات في كولومبيا

02 : 00

"أوتونيال" في قبضة السلطات الكولومبيّة (أ ف ب)

أعلنت الحكومة الكولومبية السبت اعتقال دايرو أنتونيو أوسوغا، المعروف باسم "أوتونيال"، والمُدرج على رأس لائحة مهرّبي المخدّرات المطلوبين في البلاد وفي الولايات المتحدة، التي عرضت مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمَن يُساهم في توقيفه.

ورحّب الرئيس إيفان دوكيه في رسالة نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي باعتقال "أوتونيال"، معتبراً أنه "أقوى ضربة وجّهت إلى تجارة المخدّرات خلال هذا القرن في بلدنا". وأضاف أن اعتقاله "لا يُقارن سوى بسقوط بابلو إسكوبار"، زعيم كارتل ميديين (شمال غرب) الذي سيطر على ما يصل إلى 80 في المئة من تجارة الكوكايين في العالم وقتلته الشرطة الكولومبية في 1993.

وقد اعتُقل مهرّب المخدّرات في نيكوكلي بشمال غرب البلاد قرب الحدود مع بنما، فيما أوضح دوكيه أنها كانت "أكبر حملة في الأدغال على الإطلاق في التاريخ العسكري لبلدنا"، في حين كشف قائد الشرطة الجنرال خورخي فارغاس خلال مؤتمر صحافي أن الشرطة "نفّذت عملية مهمّة بالتعاون مع وكالات الولايات المتحدة وبريطانيا عبر الأقمار الإصطناعية". وأضاف فارغاس أن العملية التي قُتِلَ خلالها شرطي وشارك فيها نحو 500 من أفراد قوات الأمن، جرت بمساندة 22 مروحية. ونُقِلَ "أوتونيال" في وقت متأخر من السبت بطائرة إلى العاصمة بوغوتا، حيث اقتيد إلى مركز الشرطة تحت حراسة مشدّدة.

وكانت الولايات المتحدة قد عرضت مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لاعتقال "أوتونيال"، الذي دين من قبل القضاء الأميركي العام 2009. وهو يخضع خصوصاً لإجراءات طلب تسليم صادر عن محكمة المنطقة الجنوبية لنيويورك.

وفي هذا الصدد، ذكر الرئيس الكولومبي أن "هناك أوامر في شأن تسليم هذا المجرم وسنعمل مع السلطات لتحقيق هذا الهدف أيضاً". وعصابة "ديل غولفو" هي أقوى مجموعة لتهريب المخدّرات في كولومبيا ويُمثل اعتقال زعيمها "أوتونيال" أكبر نجاح لحكومة الرئيس المحافظ في مكافحة الجريمة المنظمة في أكبر دولة مصدّرة للكوكايين في العالم.