العالم لم يستخلص العبر من الوباء!

02 : 00

لانتشو مُغلقة (أ ف ب)

بعد نحو سنتَيْن على ظهور الفيروس التاجي، يبدو أن العالم لم يقم بتحرّكات كثيرة ولم يتعلّم من أخطائه، كما حذّر مجلس مراقبة التأهب العالمي، وهو هيئة مستقلّة أنشأتها منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، والذي ندّد بالإخفاقات المستمرّة في الاستجابة العالمية للوباء.

وقال المجلس: "إذا كانت السنة الأولى من الوباء تحدّدت بفشل جماعي في أخذ الاستعداد على محمل الجدّ والتصرّف بسرعة على أساس العلم، فإنّ السنة الثانية اتسمت بتفاوت عميق وفشل قادة في فهم ترابطنا والتحرّك على هذا الأساس".

وخلاصة التقرير أن الوباء كشف عن عالم "غير متساوٍ، منقسم وغير مسؤول". ونُشِرَ هذا التقرير خلال القمة العالمية للصحة في برلين، ويأتي فيما اقترب عدد الوفيات الناجمة عن فيروس "كورونا" من 5 ملايين حول العالم.

وفي الغضون، فرضت السلطات الصينية إغلاقاً على مدينة لانتشو، عاصمة مقاطعة قانسو (شمال غرب)، والتي يقطنها 4 ملايين شخص، وأمرتهم بعدم مغادرة منازلهم إلّا للطوارئ، في مسعى للسيطرة على بضع عشرات من الإصابات المؤكدة بـ"كوفيد 19". وذكرت السلطات في بيان أنه سيتعيّن على سكان المدينة الآن التزام منازلهم، فيما سيتمّ ضبط "دخول وخروج السكان" بشكل صارم، ليقتصر على جلب الأساسيات أو تلقي العلاج. وبالفعل، فقد عُلّقت خدمات الحافلات وسيارات الأجرة في المدينة، في حين علّقت محطة لانتشو أكثر من 70 قطاراً.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.