جداريّة "كارافاجيو"... للبيع

02 : 00

تعرض فيلا في روما تحتوي على جدارية السقف الوحيدة للرسّام الإيطالي كارافاجيو (1571ـ 1610)، للبيع في 18 من شهر كانون الثاني المقبل.

وتحوي "فيلا أورورا" التي تعود إلى القرن السادس عشر، جدارية كارافاجيو النادرة التي يبلغ حجمها حوالى ثلاثة أمتار، وكان قد رسمها بتكليف من الكاردينال فرانشيسكو ماريا ديل مونتي الذي كلّف الفنان العشريني حينها برسمها سنة 1597 كزينة في سقف مختبره الكيميائي في الفيلا، وفيها تظهر الآلهة الرومانية المشتري ونبتون وبلوتو بالألوان الزيتية. وقد وصل السعر الأوّلي للفيلا حتى الآن إلى 471 مليون يورو، فيما من المتوقّع أن يبلغ خلال المزاد 500 مليون يورو.

وبعيداً عن قيمتها العمرانية والتاريخية ومقتنياتها الفنية النادرة، يعود سبب ارتفاع سعر الفيلا إلى جدارية كارافاجيو داخلها والتي يقدّر سعرها منفردة بنحو 360 مليون يورو. علماً أن الفيلا تقع ضمن الأملاك المحميّة من قبل وزراة الثقافة الإيطالية، ويأمل كثيرون أن يشكّل المزاد فرصة لتملّكها من قبل الدولة الإيطالية، لتصبح مفتوحة بشكل كامل أمام العامة. ورغم أن رؤية الجداريّة النادرة باتت متاحة للعامّة سنة 2010، إلا أنّ هناك بعض القيود المفروضة على زيارتها، منها ضرورة تنظيم الجولات الخاصّة.


MISS 3