"مسكون" يعود بإضافات نوعيّة للعالم العربيّ

02 : 00

يعود مهرجان "مسكون" لأفلام الرعب والخيال العلمي بتعزيزات كبيرة تضاف إلى رصيده هذا العام، وذلك من خلال توسيع إطار مسابقته لتشمل أفلاماً عربية قصيرة لا لبنانية فحسب، حيث يُتخذ بُعد عربي جديد، في دعم مشاريع أفلام من العالم العربي، ضمن إطار مختبر "Maskoon Fantastic Lab" أو حتى من خلال وصول عروض دورته الخامسة التي تمتد خلال شهر تشرين الثاني المقبل، إلى جمهور أوسع، يتجاوز حدود لبنان إلى دول المنطقة، بفضل إبقائه على صيغته الافتراضية عبر الإنترنت مطعمّة بجانب حضوري يقتصر على افتتاحه واختتامه.

يتنوع البرنامج هذه السنة ضمن المهرجان حيث يقسم إلى قسمين؛ تنطلق عروض الأفلام على الإنترنت في الأول من تشرين الثاني وتستمر عبر منصة "أفلامنا" إلى الثامن والعشرين منه، على أن يقام العرض الافتتاحي حضورياً في 3 تشرين الثاني في سينما "مونتين" التابعة للمعهد الثقافي الفرنسي، مع فيلم "Titane" للمخرجة جوليا دوكورنو، وهو شريط شديد العنف وصادم بطابعه الدموي، اختارته فرنسا لتمثيلها في السباق إلى جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، بعدما كان حصل في تموز الفائت على السعفة الذهبية في مهرجان كان. أما بالنسبة لإختتام المهرجان في 24 تشرين الثاني بالصيغة الحضورية، فسيكون بفيلم "Lamb" الآيسلندي للمخرج فالديمار يوهانسون الذي عُرض للمرة الاولى هذه السنة في مهرجان كان السينمائي ضمن فئة "نظرة ما".

من ناحية أخرى سيتم عرض الأفلام عبر منصة "أفلامنا" مجاناً للجمهور من كل أنحاء العالم العربي، ويبلغ الحدّ الأقصى لعدد من يمكن ان يشاهدوا كل فيلم 500 شخص. هذا وتضم لجنة التحكيم كلاً من المدير الفنية لمهرجان "لوكارنو السينمائي" جيونا نازارو والمخرجة ماتي دو من لاوس والمخرجة ومصممة الصوت رنا عيد، وستعمد إلى إختيار الفائزَين بجائزة "مسكون" البالغ قدرها 500 دولار وبجائزة أفضل فيلم لبناني التي ستتاح لمن ينالها المشاركة في مهرجان السينما المتوسطية "سينيميد" السنة المقبلة في مدينة مونبلييه الفرنسية.

ويقام للسنة الثانية توالياً "مختبر مسكون لأفلام الرعب والفانتازيا والتشويق والخيال العلمي"، وهي مبادرة تهدف إلى مساعدة السينمائيين العرب الذين يعملون على مشاريع أفلام طويلة تنتمي إلى هذا النوع من الأفلام، وتقريبهم من مرحلة الإنتاج.


MISS 3