إسرائيل تتحدّى واشنطن: 3000 منزل إستيطاني في الضفّة

02 : 00

تكثيف البناء الإستيطاني أثار غضب واشنطن (أ ف ب)

متحدّيةً الإنتقادات الحادة التي وجّهتها إليها الولايات المتحدة الثلثاء للمرّة الأولى منذ سنوات، وافقت إسرائيل على خطط لبناء أكثر من 3000 منزل للمستوطنين في الضفة الغربية. وأوضحت الهيئة العسكرية التي تُشرف على الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية لوكالة "فرانس برس"، أن "لجنة التخطيط العليا في الإدارة المدنية أعطت الموافقة النهائية على 1800 منزل وعلى خطط متقدّمة لبناء 1344 منزلاً آخر".

من جهتها، دانت الرئاسة الفلسطينية بشدّة "مصادقة سلطات الإحتلال الإسرائيلي على بناء وحدات استيطانية جديدة"، معتبرةً أن هذه الإجراءات "الأحادية الجانب، من شأنها تدمير ما تبقى من حلّ الدولتَيْن".

ورأت السلطة الفلسطينية أن "هذه الإجراءات الإسرائيلية تستدعي موقفاً حاسماً من أطراف المجتمع الدولي كافة، لمواجهة هذه القرارات والممارسات الإسرائيلية التي تسعى إلى سرقة الأرض الفلسطينية"، مشدّدةً على أن "هذه الإجراءات تدفع الأمور نحو حالة من عدم الإستقرار والتوتر، التي ستنعكس سلباً على الجميع".

وطالبت الإدارة الأميركية بتنفيذ ما تعهّدت به من رفض للإستيطان والإجراءات الأحادية الجانب، معتبرةً الإجراء الإسرائيلي "ردّاً وتحدّياً للرسالة الأميركية الأخيرة الداعية لوقف إسرائيل النشاطات الاستيطانية".

ويأتي القرار الإسرائيلي بعدما وجّهت واشنطن انتقادات حادة إلى إسرائيل في شأن الاستيطان، مؤكدةً أنها تُعارض بشدّة بناء مساكن استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وكرّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن هذا الموقف بالأمس خلال مكالمة هاتفية حادة مع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، بحيث احتجّ على قرار الموافقة على تخطيط وبناء 3000 وحدة سكنية جديدة في الضفة الغربية، بحسب ما نشر موقع "معاريف" الإسرائيلي نقلاً عن 3 مسؤولين إسرائيليين كبار.

وردّ غانتس على بلينكن بأنّه قلّل قدر الإمكان عدد الوحدات السكنية التي كان يُخطّط لها والتي سيتمّ تعزيز بنائها في الضفة الغربية، وأوضح المسؤولون الإسرائيليون الكبار أن غانتس يتفهم حساسيات إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في شأن المستوطنات.

وشدّد غانتس لبلينكن أيضاً على أنّ الحكومة الإسرائيلية ستقوم بتقوية السلطة الفلسطينية وتحسين حياة الفلسطينيين بشكل ملحوظ في الضفة الغربية، وأشار المسؤولون الإسرائيليون الكبار إلى أن غانتس أخبر بلينكن أنه وافق على خطط لبناء 1300 وحدة سكنية للفلسطينيين في الضفة الغربية، الأمر الذي لم يحدث منذ أكثر من عقد.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.