صفير: لا أزمة دولار بل تنظيم للتحويل

00 : 51

الحريري مجتمعاً الى صفير والمنلا في أبو ظبي امس (الوطنية للإعلام)

"الشؤون المصرفية والاقتصادية وتطوراتها على الساحة اللبنانية" كانت محور الإجتماع بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس جمعية المصارف سليم صفير أمس في أبو ظبي، على هامش مؤتمر الاستثمار الإماراتي – اللبناني، في حضور مستشار الرئيس الحريري نديم المنلا.

وكرّر صفير طمأنة الحريري إلى أن لا أزمة دولار في المصارف اللبنانية كما يشاع، بل هناك تنظيم لعمليات التحويل من الليرة إلى الدولار في إطار ضبط السوق.

وتطرق البحث إلى كيفية الإفادة من فاعليات المؤتمر لدعم لبنان على الصعيدين المالي والاقتصادي. وتمّ الاتفاق على متابعة هذه المواضيع عند عودة الجانبين إلى لبنان.

وكان صفير دعا، خلال كلمة ألقاها في المؤتمر، الشركات والمصارف العربية إلى "النظر بجدية إلى السوق اللبنانية كوجهة استثمارية، وهم سيجدون في المصارف اللبنانية حليفاً وشريكاً استراتيجياً ومجدياً". وقال: "التحدي الحقيقي بالنسبة الينا هو إنعاش الاقتصاد واستعادة النمو. وهذا أمر يتطلب ضخ رؤوس أموال وتأمين قروض مدعومة. إن السيولة متوافرة في مصارف لبنان، ولكن القروض مكلفة بسبب ارتفاع الفوائد نتيجة التصنيف الائتماني المنخفض".

وأكد صفير أن "تأمين قروض زراعية وصناعية وسياحية مدعومة بفوائد تحفيزية سيساهم في تعزيز النمو وزيادة الإنتاجية وخفض العجز. كما ان القطاع المصرفي مستعد وجاهز للمساهمة في تأمين المستلزمات المالية لقطاعي النفط والغاز حين يدخل لبنان في مرحلة التنقيب والتصدير. هناك ثقة كبيرة من المودعين والمستثمرين، بالمصارف اللبنانية. وهذه الثقة اكتسبت عبر السنين لأن المصارف اللبنانية التزمت دائماً تعهداتها وحمت حقوق المودعين والمستثمرين منذ تأسيس لبنان، ومهما كانت الظروف". واعتبر أنها "مرحلة دقيقة نمر فيها، لكننا مؤمنون بقدراتنا على تجاوزها، ووقوف أصدقائنا إلى جانبنا سيعزز ثقتنا ويسرّع في تخطي هذه المرحلة والعبور إلى شاطئ الأمان".