صندوق لإعادة بناء مؤسسات الأعمال في بيروت

02 : 00

ميقاتي متحدثاً خلال إطلاق الصندوق أمس

أطلق رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي "صندوق إعادة بناء مؤسسات الأعمال في بيروت على نحو أفضلB5" أمس في السراي الكبير، بهدف دعم تعافي مؤسسات الأعمال الصغيرة التي تضررت بشكل مباشر من جراء انفجار مرفأ بيروت. والمشروع الذي يدعمه البنك الدولي بتمويل من عدد من الدول يقدم منحاً لاكثر من 4300 مؤسسة متضررة،على ان تقدم الطلبات عبر شركة " كفالات".

وقال ميقاتي " انشئ الصندوق بهدف دعم تعافي مؤسسات الأعمال الصغيرة التي تضررت بشكل مباشر من جراء انفجار مرفأ بيروت، وتعزيز عمل مؤسسات التمويل الأصغر المؤهلة. كما أنه سيساعد في الحفاظ على الوظائف في القطاع الخاص والحد من عمليات إغلاق المؤسسات وتسريح العمال. تسبب إنفجار مرفأ بيروت، بأضرار مادية كبيرة وخسارة موجودات ومخزونات حوالى 10 آلاف مؤسسة أعمال تابعة للقطاع الخاص وتقع ضمن نطاق 5 كيلومترات من موقع الانفجار، وعلى إنتاجية الشركات وتسريح عدد كبير من العمال وإلى موجات من الإفلاس".

وأضاف"اليوم وبجهد كبير من قبل البنك الدولي والاتحاد الاوروبي، ان الصندوق يشكل الخطوة العاجلة الأولى لمد مؤسسات الأعمال بالدعم الحيوي وضمان قدرتها على الاستمرار. وبفضل الدعم المالي الذي قدمه كل من الاتحاد الأوروبي، وكندا والدانمارك وفرنسا وألمانيا، وايطاليا والنروج، يطلق المشروع اشارة تنفيذ مشاريع ذات أولوية تشتد الحاجة إليها، وتم التخطيط لها في إطار الصندوق الائتماني المُخصَّص للبنان الذي سيزود المواطنين بمساعدات إغاثية اجتماعية واقتصادية فورية، ويساعد مؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة على التعافي وتهيئة الظروف للإصلاح وإعادة الإعمار، وذلك لوضع لبنان على مسار التعافي المستدام. وأكّد "أننا معاً ومع أشقائنا العرب، الذين لا غنى لنا عنهم، ومع أصدقائنا، الذين يدعموننا ويمدّون لنا يد المساعدة، سنعيد هذا اللبنان الذي نحب".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.