ترشيحات "غرامي" بين التنوّع والطابع الشبابي

02 : 00

طغى التنوع والطابع الشبابي على الترشيحات لجوائز "غرامي" الموسيقية التي توزع في نهاية كانون الثاني المقبل، ومن أبرز الأسماء التي وردت فيها جون باتيست وجاستن بيبر وبيلي إيليش وأوليفيا رودريغو، لكنها لم تخلُ من بعض نجوم الماضي، كبول مكارتني وفرقتي "AC/DC" و"آبا".

وتصدر اللائحة عازف الجاز والـ "R&B" الأميركي الأفريقي جون باتيست (35 عاماً) المعروف أيضاً بفضل التلفزيون، إذ حصل على 11 ترشيحاً، متقدماً على النجم الكندي جاستن بيبر (27 عاماً) الذي نال ثمانية ترشيحات.

كذلك رشحت لثماني جوائز مغنية الراب الأميركية دوجا كات (26 عاماً) ومغنية الـ "R&B" البالغة 27 عاماً هير (اسمها الحقيقي غابرييلا سارميينتو ويلسون). أما بيلي إيليش، الوجه الجديد للأغنية الأميركية والبالغة 19 عاماً، فبلغ عدد ترشيحاتها سبعة، بالتساوي مع المغنية والممثلة الأميركية أوليفيا رودريغو (18 عاماً). وتُعلن أسماء الفائزين في 31 كانون الثاني 2022 في لوس أنجليس خلال الحفلة الرابعة والستين لتوزيع جوائز "غرامي".

وتفاعلاً مع الانتقادات المتكررة لافتقار الترشيحات إلى القدر الكافي من التنوع، أضيف اثنان إلى عدد المرشحين في الفئات الأربع الأولى الأبرز في جوائز "غرامي"، ليصبحوا عشرة بدلاً من ثمانية في كل منها. ويحمل تَصَدُّر جون باتيست قائمة المرشحين دلالات تتعلق بالتنوع، إذ أن الفنان الذي سبق أن رُشِح ثلاث مرات لجوائز "غرامي" في السنوات السابقة.

وسيواجه جون باتيست الذي ألّف الموسيقى التصويرية لفيلم الرسوم المتحركة "سول" من شركة "بيكسار والت ديزني"، منافسين من ذوي الموازنات الضخمة كجاستن بيبر وأوليفيا رودريغو، وخصوصاً في الفئتين الرئيسيتين وهما ألبوم العام وتسجيل العام.

لكنّ الترشيحات لجوائز "غرامي" لم تقتصر على الشباب. فالمغني توني بينيت البالغ 95 عاماً يرافق المغنية والممثلة الأميركية ليدي غاغا (35 عاماً) إلى لوس أنجليس في نهاية كانون الثاني بستة ترشيحات لألبومهما "Love For Sale".

ومع الترشيحات لجوائز هذه السنة، حطم مغني الراب الأميركي جاي زي (51 عاماً) الرقم القياسي، إذ بلغ مجموع الترشيحات التي حصل عليها حتى الآن 83، متجاوزاً بذلك المنتج الشهير كوينسي جونز (80).

أما مغني الراب كانييه ويست (44 عاماً) فرشح في أكثر من فئة، بينها أفضل ألبوم. وسيتنافس مع النجمة تايلور سويفت (31 عاماً) التي اقتصر عدد ترشيحاتها على واحد.

وفي فئة "الألبومات الناطقة" (من شعر وكتب صوتية)، يحظى الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما (2009-2017) بفرصة الفوز بجائزة "غرامي" ثالثة عن كتابه "A Promised Land". بعدما كانت زوجته ميشيل أوباما فازت بجائزة عام 2019. 

MISS 3