إصدارات لـنسيم نقولاوس طالب | عن دار هاشيت أنطوان/نوفل

"على المحكّ: في الغيريّة والعدل وأمور أخرى"

02 : 00

Nicholas Nassim Taleb

"على المحكّ" هو الكتاب الأخير من سلسلة "إنسرتو" المعالِجة لمواضيع العقلانية، الارتياب، الإحصاءات، الاقتصاد، المعلومات، المخاطرة والأخلاقيات. لكنّه أيضاً أكثر أعماله عمليّةً، إذ يلجأ فيه إلى أسلوب سرد الطرائف واعتماد التشبيهات لتسليط الضوء على تأثير أيّ نقص في العناصر المذكورة أعلاه في حياتنا اليوميّة. هكذا يُبرِز التباينات الخفيّة في العالم، ويتحدّث عن كبار الخاسرين في بعض المواقف الحياتيّة، ويساعدنا على اتّخاذ قرارات أفضل والحصول على النتائج التي نتمنّاها.



يضيء الكاتب اللبناني- الأميركي نسيم نقولاوس طالب في كتابه هذا على ثلاثة دروس أساسيّة، أوّلها أنّ الأقلّية غالباً ما تحكم الأكثريّة، ثانيها أنّ محقّقي النجاحات الأكْفاء مرهونون بقطاع عملهم وثالثها أنّ الأكثر ثراءً هم الأسهل خداعاً، لأنّ ما يمكن أن يخسروه يقلّ عمّا قد يخسره الباعة الذين أتوا إليهم. كما يبحث عن الحقيقة متحدثاً عن ضرورة المساءلة في كلّ ما يفعله الإنسان. يحلّل باعتماد الأساليب العلميّة، لكنّه يرسم صوراً حيّة ويسرد روايات مشوّقة بأسلوبٍ لاذعٍ.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.