حملة "حماية" للذود عن الأطفال العاملين وعائلاتهم

02 : 00

بمناسبة اليوم العالمي للطفل، أطلقت جمعية حماية بالشراكة مع منظمة "Plan International" وبتمويل من الاتحاد الأوروبي حملة توعوية بعنوان "معاً لحماية الأطفال العاملين وعائلاتهم، وتفعيل الخطة الوطنية لإنهاء عمل الأطفال في لبنان" التي تهدف إلى تسليط الضوء على أسوأ أشكال عمل الأطفال وتوعية الأهل وأصحاب العمل معاً حول كيفية حماية الطفل وضمان حقوقه.

تتضمن الحملة فيديو توعوي سيبث على المحطات التلفزيونية، مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بجمعية حماية و"Plan International"، لنشر الوعي حول عمل الأطفال الشاق لا سيّما في الزراعة، إضافة إلى مقابلة "بودكاست" مسجّلة. وبالمناسبة تحدث المدير التنفيذي لجمعية حماية، سيرج سعد قائلاً: "قد يضطر بعض الاهل بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة الى دفع اطفالهم الى سوق العمل في سنين مبكرة، وهذا ما نشهده في الوقت الراهن في لبنان. لكن يبقى المبدأ أن الطفل ليس مكانه في سوق العمل. إن المسؤولية مشتركة بين الاهل وأرباب العمل والسلطات المحلية في تأمين حماية الاطفال وضمان حقوقهم في كافة الظروف".

من جهته تحدّث ممثل منظمة "Plan International" في لبنان، سافو فيشا، قائلاً: "ساهمت الأزمة الاقتصادية الصعبة التي يشهدها لبنان في تفاقم عمالة الأطفال في المجالات الزراعية، وتعريض الفتيات والفتيان من الفئة الشابة لأسوأ أشكال العمل وتهديد نموهم، تعليمهم، تطلعاتهم المستقبلية وسلامتهم بشكل عام. وترتكز مسؤولية الأهل على التأكد من وجود أطفالهم في مكان عمل آمن، لا يعرضهم للخطر ويضمن سلامتهم النفسية والجسدية والعمل بدلاً منهم إذا كانوا بكامل قدراتهم الجسدية، كذلك تأمين كافة احتياجاتهم الأساسية. أما أصحاب العمل فيجب أن يكونوا على معرفة وإدراك تام بقانون العمل اللبناني ويتعهّدوا بالالتزام بحماية الأطفال واحترام ساعات العمل المحدّدة.