الجناح اللبناني يكرّم إيتيل عدنان في "العمارة - بينالي البندقية"

02 : 00

إختتم المعرض العالمي السابع عشر للعمارة - بينالي البندقية حيث نظم الجناح اللبناني فيه سلسلة من الفعاليات إمتدت من 19 حتى 21 تشرين الثاني، وتميز الاحتفال بالاستقبال الحار الذي شهده المشروع من جهة النقاد والجمهور فضلاً عن عرض المحطات التالية التي سيحط فيها التصميم في ما بعد.

أسست المهندسة المعمارية اللبنانية - الفرنسية هلا ورده مكتبها "HW Architecture" ونفذت متحف اللوفر في أبو ظبي بالتعاون مع جان نوفيل، وقدمت مشروع "A Roof for Silence" (سقف للصمت) الذي استقت الإلهام فيه من الموسيقى، فصممته مثل مقطوعة موسيقية يتردد صداها في عدة تخصصات وأشكال وعصور، لإضفاء تجربة حسية على الفكرة التي تتمحور حول مفاهيم الفراغ والصمت كظروف زمنية ومكانية في العمارة. وانبثق المشروع عن عمل فني للشاعرة والفنانة إيتيل عدنان، وصمم حول الأساطير والخرافات التي اشتهرت بها أشجار الزيتون الست عشرة في لبنان التي يبلغ عمرها آلاف السنين.

وأجريت مراسم اختتام الجناح اللبناني وسط حضور عشرات المدعوين، بمن فيهم رئيس البينالي روبيرتو تشيكوتو. وتقدمت المهندسة المعمارية هلا ورده بتكريم أخير إلى الفنانة إيتيل عدنان التي فارقت الحياة في 14 تشرين الثاني في باريس، في قلب التحفة المعمارية المركزية التي صممتها ونفذتها لتكون مأوى لقصيدتها الاخاذة التي تتجلى في لوحاتها الشهيرة وتحمل عنوان Olivéa: Hommage à la déesse de" l'olivier ".

وابتكر تصميم هذا المشروع ليجول حنايا العالم كافة ويترك بصمته أينما حل، فسيسير في طرقٍ مختلفة ليحط رحاله موقتاً في أماكن مخصصة له. يمكن التعرف إلى المشروع بأوجهه المختلفة في متحف قصر طوكيو في باريس ابتداء من 15 نيسان لغاية 4 أيلول 2022 وفي متحف دير جوميج في النورماندي ابتداء من 15 حزيران لغاية 31 تشرين الأول 2022.


MISS 3