إصدارات لـمحسن دلّول ويوسف مرتضى | عن دار هاشيت أنطوان/نوفل

"لبنان: الكيان المهزوز"

02 : 00

إنّ الواقع المزري الذي يعيشه اللبنانيون، والذي يترافق، في منطقة الشرق الأوسط، مع تطوّرات دراماتيكية خطيرة تشي بإمكانية أن نكون أمام شرق أوسط جديد، خصوصاً مع اتّساع دائرة التطبيع العربي مع العدوّ الإسرائيلي، يجعلنا نثير التساؤل حول مصير ودور لبنان في الخريطة الجيو-سياسية الجديدة للمنطقة...

وفي عملية البحث عن أجوبة مقنعة عمّا يمكن أن يؤول إليه مستقبل لبنان "الدولة"، لا بدّ من العودة إلى ظروف نشأة دولة لبنان الكبير وما رافقها من أحداثٍ ومن اعتمادٍ لآليّات حكم، وكيف تفاعلت مع قضايا المحيط من نكبة فلسطين حتّى صفقة القرن، والنظر في ما يترتّب على قوى التغيير في ضوء ذلك، من أجل صوغ رؤية مستقبلية ترسي أسس دولة المواطنة الحديثة الديموقراطية التعدّدية العادلة في لبنان، وإنهاء عهود الاستقرار المفقود.

هذا الكتاب للكاتب الصحافي والسياسي محسن دلّول والصحافي والاعلامي يوسف مرتضى، بما يتضمّنه من سرديات ووقائع تاريخية ومن خلال سياقاته التحليلية عن عهود الحكم المتعاقبة في لبنان من رئاسة بشارة الخوري إلى ميشال عون، يحاول الإجابة عن تلك التساؤلات.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.