مسار الطيونة قد يدفع الأهالي للثأر ويجرّ البلد إلى الفتنة

نصرالله: هل يجرؤ أي قاضٍ اليوم على تنحية البيطار؟

02 : 00

تناول الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في كلمته امس عناوين عدة بدأها بمناسبة عيد الاستقلال مؤكداً مسؤولية اللبنانيين في الحفاظ على استقلالهم، مشيراً الى انه "بوجود أراض محتلة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا نحن أمام سيادة منقوصة وعندما يمنع لبنان من الاستفادة من ثرواته فنحن أمام سيادة منقوصة"، وأكد "اننا ما زلنا في قلب معركة الاستقلال والسيادة والحرية وكنا انتصرنا في العديد من مراحلها ونحن واثقون أن أمامنا المزيد من الانتصارات وسوف يأتي يوم نحقق لوطننا سيادة وحرية حقيقية غير خاضعة للنقاش".

ثم انتقل نصرالله الى العنوان الثاني وهو "وضع حركات مقاومة على لوائح الإرهاب في بعض الدول بأسمائها وفصائلها وكوادرها وأحياناً الحركة بأكملها، ورأى انه مسار مستمر وسيستمر". واعتبر "ان وضع "حزب الله" على لوائح الارهاب قد يكون له علاقة بتطورات المنطقة أو بالانتخابات النيابية".

اما العنوان الثالث فتمثل بملف "كورونا" ودعا الدولة الى أخذه بجدية، عارضاً خدمات "حزب الله" وامكاناته البشرية والمادية على وزير الصحة في اعتبار "اننا امام خطر حقيقي". ودعاه الى الاستفادة السابقة و"الغنية" من سلفه، والى اعادة النظر في قرارات رفع الدعم "غير المدروسة "عن الأدوية، والى "الغاء وزارات وموازنات فهناك آلاف من الناس عرضة للموت وهذا الشيء ليس له علاقة بالمزايدات السياسية".

اما العنوان الرابع فركّز على انفلات سعر الدولار "ولا يجوز السكوت عنه وان يترك الأمر على ما هو عليه، وعلى الدولة ان تتخذ خطوات جريئة وشجاعة لضبط سعر الصرف".

والعنوان الخامس، الاجراءات القضائية في ما يتعلق بملف مرفأ بيروت، مؤكداً "ان ما كنا نشكو منه في موضوع المحقق العدلي هو الاستنسابية والتسييس وما جرى في اليومين الماضيين يؤكد ما كنا نتحدث عنه". وسأل: "هل يوجد اليوم في القضاء اللبناني قاضٍ يجرؤ على أن يأخذ قراراً بتنحية القاضي العدلي؟" وقال:"هناك قاضٍ تقدم في هذا الاتجاه لكنهم هددوه وحاربوه وبعض القضاء اللبناني يحمي بعضه البعض ويعمل على تضييع المسؤولية وجزء من المسؤولية يقع على عاتق بعض القضاة وكل المعطيات تقول إن القضاة المعنيين بملف مرفأ بيروت هم في دائرة الاتهام والشبهة"، واعتبر ان "المسار القضائي الحالي في قضية المرفأ استنسابي لن يوصل إلى الحقيقة".

اما العنوان السادس، قضية الطيونة، فتحدث عن ضغوط للافراج عن موقوفين في القضية "وبعض الموقوفين أفرج عنهم، وبعض المطلوبين يختبئون في معراب لمنع توقيفهم"، وقال "ان ضغوط الجهات السياسية والدينية على القضاء استهتار بالشهداء والجرحى وعائلاتهم وبالجهات التي ينتمون اليها وما تمارسه من ضغوط على القضاء قد يدفع الأهالي للأخذ بالثأر والاستمرار بالمسار الحالي في قضية كمين الطيونة خطر ويمكن أن يدفع البلد إلى الفتنة".

العنوان السابع، موضوع المازوت، وبعدما فند مرحلة وصوله وكيفية توزيعه وقيمة الهبات التي قُدِّمت وقد بلغت ما يقارب مليونين و600 ألف دولار، اعلن ان المرحلة الثانية سوف تبدأ بعد أيام قليلة، واشار الى ان الجهات ضمن القسم الأول التي قدمنا إليها الهبات سنجدد لها الهبات مرة أخيرة لشهر وتحدث عن تقديم مازوت مدعوم للعائلات القاطنة فوق سطح البحر بـ 500 متر في كل المناطق اللبنانية و"التنكة بمئة الف ليرة لبنانية "، وأعلن ان هناك باخرة ستصل خلال أيام قليلة، وان "جزءاً كبيراً من المادة التي نحتاجها لتغطية حاجة العائلات دخلت الأراضي اللبنانية وهناك جزء في المخازن في سوريا يتم نقله".

اما العنوان الثامن والاخير فيتعلق بالاتهامات التي تطال "حزب الله" ونشر وثائق اعتبرها "مزورة" واعتبر ان "من أقدم على التزوير غير محترف وليس لبنانياً والمضمون سخيف جداً".


MISS 3