أردوغان: نُريد تطوير علاقاتنا مع الخليج

02 : 00

أردوغان خلال وصوله برفقة عقيلته إلى الدوحة أمس (أ ف ب)

أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس رغبته في مواصلة تطوير علاقات أنقرة مع دول الخليج "من دون أي تمييز" و"في إطار مصالحنا المشتركة والإحترام المتبادل"، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقده في اسطنبول قبل سفره إلى الدوحة في زيارة تمتدّ على يومَيْن.

وقال أردوغان: "نُرحّب بإعادة فتح الحوار والجهود الديبلوماسية لتجنّب سوء التفاهم في منطقة الخليج"، مشيراً إلى أن "الحصار والعقوبات المفروضة على قطر رُفِعَت منذ مطلع العام. في الوقت الحالي، عاد التضامن بين دول الخليج". وكشف أيضاً أنه سيزور أبو ظبي في شباط، فيما التقى وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو نظيره القطري بالأمس قُبيل زيارة أردوغان إلى الدوحة. ولفت الوزير التركي إلى أن الوضع في أفغانستان وإدارة مطار كابول كان بين مواضيع البحث خلال اللقاء.

من جهته، أوضح وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن "قطر وتركيا تعملان بشكل مستمرّ مع حكومة "طالبان" في أفغانستان للتوصّل إلى إتفاق لتشغيل المطار".

وكان أردوغان قد استقبل في تشرين الثاني ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في أنقرة، في زيارة فتحت صفحة جديدة بين البلدَيْن، تكلّلت بإعلان إماراتي عن إنشاء صندوق استثمار بـ10 مليارات دولار لدعم الإقتصاد التركي.

والرئيس التركي الذي يجد نفسه معزولاً على الساحة الدولية على خلفية مواقف متشدّدة عدّة مرتبطة بأدائه الداخلي في مجال حقوق الإنسان، والملفات الإقليمية والدوليّة العديدة المفتوحة بينه وبين الولايات المتحدة وأوروبا وغيرهما، يسعى إلى التقرّب من بعض القوى الإقليمية المنافسة له.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.