بينيت في الإمارات لتعزيز العلاقات

02 : 00

عبدالله بن زايد خلال استقباله بينيت في أبوظبي أمس (أ ف ب)

في أوّل زيارة رسمية وصفت بـ"التاريخيّة" لرئيس وزراء إسرائيلي منذ إقامة علاقات ديبلوماسية بين البلدَيْن العام الماضي، وصل نفتالي بينيت إلى الإمارات العربية المتحدة مساء الأحد، بالتوازي مع زيارات إماراتيّة ملفتة في المنطقة خلال الآونة الأخيرة شملت سوريا وتركيا وإيران. وكان في استقبال بينيت في العاصمة الإماراتية أبوظبي وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد، وقال رئيس الوزراء للوزير الإماراتي، بحسب ما نقل المتحدّث باسم بينيت عوفير جندلمان: "أُثمّن استضافتكم الحارة وأتأثر كثيراً بحضوري هنا. نتطلّع إلى تعزيز العلاقات بين البلدَيْن".

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن هذه الزيارة "تاريخية" و"الأولى من نوعها". وقال بينيت قبل استقلاله الطائرة في مطار "بن غوريون" قرب تل أبيب إنّ "الزيارة تهدف إلى تعميق التعاون بين البلدَيْن في كافة المجالات".

وأكد أن "العلاقات ممتازة وشاملة وعلينا مواصلة رعايتها وتعزيزها وبناء سلام دافئ بين الشعبَيْن". وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد قد زار الإمارات أواخر حزيران الماضي، وقام بتدشين أوّل سفارة للدولة العبرية في الخليج.

ووقّعت إسرائيل في 15 أيلول 2020 في واشنطن برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وحضوره، إتفاق إقامة علاقات مع الإمارات، التي كانت أوّل دولة خليجية وثالث دولة عربية توقع إتفاق تطبيع للعلاقات مع الدولة العبرية بعد مصر والأردن، وتلتها في ذلك البحرين ثمّ السودان وأخيراً المغرب.

وتتطلّع الإمارات وإسرائيل إلى جني ثمار التطبيع وتحقيق أرباح سريعة بعد التداعيات الاقتصادية السلبية محلّياً لأزمة تفشي الوباء، وقد وقعت الدولتان بالفعل إتفاقات في مجال الإعفاء من التأشيرات والسياحة والمال وغيرها. وفي تشرين الثاني الماضي، أعلنت شركة "البيت سيستمز" الإسرائيلية للأسلحة فتح فرع لها في الإمارات.

وزار نحو 200 ألف إسرائيلي الإمارات منذ إقامة العلاقات، بحسب القنصل العام لإسرائيل في دبي. كما تُشارك إسرائيل في معرض "إكسبو 2020" الذي يُعقد في دبي حاليّاً.


MISS 3