بكين تتوعّد بتدفيع واشنطن "ثمناً باهظاً"

02 : 00

هدّد وزير الخارجية الصيني وانغ يي أمس بأنّ الولايات المتحدة قد تضطرّ إلى دفع "ثمن باهظ" لدعمها تايوان، محذّراً الجزيرة من أنها تُواجه "وضعاً بغاية الخطورة".

واتهم وانغ خلال مقابلة مع التلفزيون الوطني ووكالة الصين الجديدة، واشنطن، بالتشجيع على "استقلال" تايوان، وقال: "هذا لن يجعل تايوان في وضع بغاية الخطورة فحسب، بل يضع الولايات المتحدة أيضاً أمام ثمن باهظ".

كما اتهم وانغ الولايات المتحدة، من دون أن يُسمّيها، باستخدام "حقوق الإنسان والديموقراطية لتشويه سمعة الصين والعديد من الدول النامية ومحاصرتها"، معتبراً أن "الولايات المتحدة تُثير باستمرار حوادث جديدة من أجل الاضرار بالعلاقات بين البلدَيْن".

وفي هونغ كونغ، اتُهم صحافيان "بالتآمر لإثارة فتنة" أمس، غداة عملية دهم نفذتها الشرطة ضدّ موقع "ستاند نيوز" الإخباري المؤيّد للديموقراطية الأربعاء، أثارت إدانة دولية واسعة.

وأوضحت شرطة الأمن الوطني في بيان أنها "اتهمت رسميّاً رجلَيْن يبلغان من العمر 34 و52 عاماً ووسيلة إعلامية إلكترونية بالتآمر لنشر منشور مثير للفتنة"، بدون الكشف عن هويّتيهما.

وتُفيد وثائق قضائية بأنّهما رئيس التحرير الحالي باتريك لام وسلفه تشونغ بوي كوين، اللذان اعتُقِلا الأربعاء مع 5 أشخاص آخرين على صلة بـ"ستاند نيوز".

ورفضت المحكمة الإفراج عن الرجلَيْن بكفالة، ما أثار البلبلة والبكاء بين الحاضرين ومعظمهم من الموظّفين في "ستاند نيوز"، فيما تُضيّق السلطات الشيوعية في بكين على الحرّيات في هونغ كونغ عبر "سلاح" قانون الأمن القومي الجديد.


MISS 3