العاهل الأردني يستقبل غانتس في عَمّان

02 : 00

عبدالله الثاني خلال استقباله غانتس في عَمّان أمس (أ ف ب)

إستقبل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في عَمّان أمس، حيث بحث معه عملية السلام المتوقفة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني أن "الملك شدّد خلال اللقاء على ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية واتخاذ كلّ الخطوات اللازمة لذلك، من أجل إيجاد أفق حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حلّ الدولتَيْن".

وأوضح البيان أن اللقاء الذي حضره وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي "تناول عدداً من القضايا الثنائية، وسُبل تعزيز الأمن والإستقرار في المنطقة"، بينما كشف بيان حكومي إسرائيلي أن غانتس شدّد خلال لقائه بالعاهل الأردني على "الأهمّية الإستراتيجية للعلاقات القوية والدائمة بين إسرائيل والأردن، والتي تُساهم في أمن وازدهار البلدَيْن".

وأشار البيان إلى أن اللقاء "ركّز على موضوعات الأمن والسياسة"، بحيث "شكر الوزير غانتس جلالة الملك على قيادته ودور المملكة الحاسم في الحفاظ على السلام والإستقرار الإقليميَّيْن". كما رحّب غانتس بـ"توسيع العلاقات بين الأردن والحكومة الإسرائيلية الحالية"، معرباً عن "التزامه بمواصلة تطوير التبادلات الأمنية والإقتصادية والمدنية".

وفي الغضون، حكمت المحكمة العسكرية الإسرائيلية عوفر "بيتونيا" على الفلسطيني منتصر شلبي، الذي يحمل الجنسية الأميركية، بالسجن المؤبّد مرّتَيْن ودفع أكثر من 800 ألف دولار كتعويض لعائلات مستوطنين، بعدما نفّذ هجوماً مسلّحاً أدّى إلى مقتل مستوطن يهودي وجرح اثنين في الضفة الغربية في أوائل أيّار 2021.