أهالي موقوفي المرفأ لرئيس الجمهورية: لا تخذلونا

عون: أعمل كل ما في وسعي لرفع الظلم عن الأبرياء

02 : 00

عون لأهالي موقوفي انفجار المرفأ: الوضع صعب

إعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال استقباله امس وفد أهالي الموقوفين في قضية انفجار مرفأ بيروت ان معاناة أعضاء الوفد حقيقية وان مطالبهم محقة، وهو يشعر معهم ويقف الى جانبهم في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشونها. وقال: «انا اتابع مراحل التحقيق منذ اليوم الأول وحتى نهايته، ولا لزوم لاذكّر بهذا الامر كل يوم، ولكن الوضع الحالي صعّب الأمور اكثر فأكثر، فقد تم تعطيل القضاء ومجلس الوزراء، وهو امر يحمل انعكاسات خطيرة على البلد، ونعمل على معالجته لأننا ندرك مدى تأثيراته السلبية».

وقال عون للوفد: «اشعر معكم ومع الموقوفين كما اشعر مع أهالي الشهداء الذين سقطوا، واعمل كل ما في وسعي، وفق الصلاحيات والقوانين، من اجل احقاق الحق ورفع الظلم عن الابرياء، لان الظلم قاس جداً، وقد تذوقته بعدما تم ابعادي 15 سنة، وبقيت محتجزاً من دون القدرة على الخروج من منزلي الا بمواكبة الشرطة. ان الإقامة الجبرية مؤلمة، فكم بالحري اذا كان الموقوف محتجزاً في مساحة جغرافية صغيرة جداً؟ من حقكم الاطلاع على الأسباب التي أدت الى توقيف اهلكم، لانني مثلكم لا اعرف الأسباب، ولكنني اعرف بعضاً منكم وبعض افراد عائلاتكم، واسأل امامكم وامام الرأي العام: هل يستمر التوقيف بعد مرور سنة وستة اشهر، اذا كان الموظف قد قام بما عليه وأعلَم رئيسه المباشر بالمعطيات التي لديه، وعندها يكون على الرئيس المباشر العمل على التنفيذ لانه لا قدرة للموظف على القيام بذلك، وكل ما يمكنه القيام به هو إعلام رئيسه فينتهي دوره، واذا ما اعتمدت التراتبية الوظيفية، فلا يجوز ان يتم إيقافه وتحميله المسؤولية بعد ان يكون قد قام بواجبه وابلغ رئيسه، هذا في المبدأ».

وأكد عون انه سوف يتابع الموضوع «كي تعرف الحقيقة ناصعة، وتتحدد المسؤوليات من دون استنساب او تسييس او تعطيل او استئخار من منطلق ان كل عدالة متأخرة هي عدالة مستنكفة او معطلة».

إيليز فارس

وكانت السيدة إيليز سيف فارس القت كلمة جاء فيها: «نحن أهالي الموقوفين ظلماً منذ 4 آب 2020، نقف اليوم امام قصركم، نرفع صوتنا عالياً، علكم تدركون لوعتنا في حين صمّت آذان الكثير ممن لا يريدون الحقيقة. لكننا لم نيأس لعلمنا بأن صاحب الحق سلطان وانه آن الأوان لرفع الظلم عن أهلنا. جئناكم اليوم، لانكم ربّان هذه السفينة الغارقة في الظلمات، فأنتم قادرون على ادراك معاناتنا، كيف لا، أولستم من قلتم انكم «بيّ الكل»؟ لقد تحملنا مع أهلنا في سجون دولتنا الكريمة الظلم، وما اشد وطأته لانه آت من أبناء وطننا».

أضافت: «لقد عمل أهلنا الموقوفون ظلماً، على مدى سنوات في خدمة دولتهم، وتحمّلوا مسؤولياتهم على اتمّ وجه، ادركوا المخاطر فسارعوا الى رفع الصوت منذرين ومحذرين، لكنهم خُذلوا وباتوا اليوم اضحية لمجرمين حقيقيين لا يزالون ينعمون بكامل حريتهم بالقرب من أولادهم، في حين حُرم اخوتنا وازواجنا من رؤية أولادهم منذ سنة واربعة اشهر».

وشددت فارس على ان «اخوتنا ليسوا بقتلة ولا مهملين، لذا فإننا نطلب منكم الوقوف الى جانبنا لتحقيق العدالة الكاملة بالافراج السريع عنهم من دون قيد او شرط، فنحن لن ننتظر حتى تنتهي الصراعات السياسية وتصفية الحسابات، اننا نؤمن ببراءة أهلنا، فالحقيقة باتت ساطعة كالشمس، فسارعوا الى انصافنا».

وتابعت قائلة: «أرواح اخوتنا وازواجنا امانة امامكم، لا تخذلونا وكونوا عوناً لنا برفع الظلم عنا وعودة الحياة الى عائلاتنا».


MISS 3