وفاة "بيكاسو اليوناني" الرسام أليكوس فاسيانوس

02 : 00

توفي الرسام اليوناني أليكوس فاسيانوس المعروف بشخصياته المستوحاة من الأساطير والفلكلور في بلاده، عن 86 عاماً. وأوضحت ابنته فيكتوريا فاسيانو أن "فاسيانوس الذي بقي طريح الفراش على مدى الأشهر الماضية في منزله في باباغو بضاحية أثينا، توفي أثناء نومه بعد صراع طويل مع المرض".

وتوزعت حياة الرسام المتعدد المواهب بين اليونان وفرنسا، حيث درس الطباعة الحجرية في الكلية الوطنية للفنون الجميلة بجانب أسماء كبيرة في الأدب والرسم، من أمثال لويس أراغون ورينيه ماتيس وبابلو بيكاسو الذي كان معجباً به كثيراً، حتى أن البعض كان يلقبه بـ"بيكاسو اليوناني".

وقد بلغ الراحل عامه السادس والثمانين في 25 تشرين الأول الفائت، لكنه توقف عن الرسم قبل ذلك في 2019 إثر إصابته بمرض انتكاسي. وكانت ابنته التي تترأس جمعية "فاسيانوس إستيتس"، وزوجته ماريزا فاسيانو أعلنتا عن افتتاح متحف يحمل اسمه في خريف 2022 داخل مبنى قديم في وسط أثينا، أعاد تصميمه بالكامل الفنان مع صديقه المهندس المعماري كيرياكوس كروكوس.

وجابت أعماله أرجاء المعمورة، من باريس إلى ميونيخ مروراً بساو باولو. ويمكن رؤيتها خصوصاً في متحف الفن المعاصر في باريس ومؤسسة ماخت في جنوب فرنسا ومكتبة البيناكوتيك في أثينا. وقد كرّمته فرنسا، وطنه الثاني، برتبة ضابط في جوقة الشرف ووسام الفنون والآداب الفرنسي، وتسلم هذا التكريم في أثينا سنة 2020.


MISS 3