«يعرقل الإصلاحات الاقتصادية ويكدّس ثروة لا يراها الشعب اللبناني أبداً»

واشنطن تدرج 3 أفراد وشركة تابعين لـ«حزب الله» على لائحة العقوبات

02 : 00

«حزب الله»

أدرجت وزارة الخزانة الأميركية، امس 3 أفراد وكياناً على صلة بـ»حزب الله» إلى قائمة العقوبات، وهم عادل دياب، علي محمد الداوون (ضعون)، وجهاد سالم علامة، وشركتهم دار السلام للسفر والسياحة.

وقالت الوزارة في بيان إن «مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية حدد 3 مرتبطين بـ»حزب الله» وشركة سفر تتخذ من لبنان مقراً لها». وأوضحت أن «هذا الإجراء يأتي في وقت يواجه فيه الاقتصاد اللبناني أزمة غير مسبوقة، ويقوم «حزب الله» بعرقلة الإصلاحات الاقتصادية، ومنع التغيير الذي يحتاجه الشعب اللبناني بشدة».

وكيل الوزارة

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان نيلسون: «يدّعي حزب الله أنه يدعم الشعب اللبناني، ولكن تماماً مثل الفاعلين الفاسدين الآخرين في لبنان الذين حددتهم وزارة الخزانة، يواصل الاستفادة من المشاريع التجارية المعزولة والصفقات السياسية السرية، ما يكدس الثروة التي لا يراها الشعب اللبناني أبداً».

وتشير الوزارة إلى أنه من خلال شبكة واسعة من المسهلين الماليين استطاع «حزب الله» استغلال موارد لبنان المالية والنجاة من الأزمة الاقتصادية الحالية، بواسطة رجال أعمال مثل أولئك المدرجين اليوم (امس). «ويحصل حزب الله على دعم مادي ومالي من خلال القطاع التجاري المشروع لتمويل أعماله الإرهابية ومحاولاته لزعزعة استقرار المؤسسات السياسية اللبنانية». ويعكس الإجراء الأخير «جهود وزارة الخزانة المستمرة لاستهداف محاولات حزب الله المستمرة لاستغلال القطاع المالي العالمي والتهرب من العقوبات». ونتيجة للإجراءات الاميركية، فإن جميع الممتلكات والمصالح في ممتلكات الأفراد والكيانات المذكورة أعلاه، وأي كيانات مملوكة بشكل مباشر أو غير مباشر بنسبة 50% أو أكثر من قبلهم، بشكل فردي أو مع أشخاص محظورين آخرين، في الولايات المتحدة أو التي في حوزة أو سيطرة أشخاص أميركيين، يجب حظرها وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بها.

تجدر الاشارة الى ان الولايات المتحدة صنفت «حزب الله» كمنظمة إرهابية أجنبية في 8 تشرين الأول 1997، وباعتباره إرهابياً عالمياً محدداً في 31 تشرين الأول 2001.

عادل دياب

وعادل دياب هو عضو في «حزب الله» ورجل أعمال لبناني استخدم عمله لجمع الأموال لـ»الحزب» وتسهيل أنشطته. يمتلك دياب أصولاً مشتركة مع علي الشاعر، مساعد جمع التبرعات لـ»حزب الله» حسيب محمد حدوان، عضو الأمانة العامة لـ»حزب الله»، الذي يعمل مع الأمين العام لـ»الحزب» حسن نصرالله. تمّ تصنيف كل من الشاعر وحدوان من قبل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في عام 2021 لأنشطتهما المتعلقة بـ»حزب الله».

تم تصنيف دياب وفقًا لـ E.O. رقم 13224، بصيغته المعدلة، لقيامه بمساعدة «حزب الله» مادياً أو رعايته أو تقديمه دعماً ماليًا أو مادياً أو تقنياً أو سلعاً أو خدمات له أو لدعمه.

علي محمد ضعون

أما علي محمد الداوون فهو مسؤول في «حزب الله» ومسؤول عن دائرة الجنوب الثانية لـ»الحزب». يتمّ تصنيف Daoun وفقاً لـ E.O. رقم 13224، بصيغته المعدلة، لقيامه بمساعدة «حزب الله» مادياً أو رعايته أو تقديمه دعماً مالياً أو مادياً أو تقنياً أو سلعاً أو خدمات له أو لدعمه.

دياب والداوون وعلامة هم مؤسسو وشركاء دار السلام للسفر والسياحة، وهي وكالة سفر مقرها لبنان يمتلكونها ويديرونها. تمّ تصنيف دار السلام للسفر والسياحة وفقاً لـ E.O. رقم 13224، بصيغته المعدلة.


MISS 3