كلفة كهرباء المنزل أقلّ بـنسبة 60% من المولّدات الخاصة

02 : 00

ميقاتي مترئساً أحد الإجتماعات أمس في السراي

أعلن وزير الطاقة والمياه وليد فياض أنه «يجب تحسين التعرفة الكهربائية لتغطية الجزء الأكبر من الكلفة لمؤسسة كهرباء لبنان التي ستزوّد المواطنين بالكهرباء بكلفة أرخص، فهي ستكون لنسبة 75 في المئة من المشتركين بكلفة أقل من 14 سنتاً للكيلواط ساعة، كما ستكون الكلفة المتوقعة للمنزل أقل بـ60% من كلفة المولدات الخاصة».

جاء ذلك بعد اجتماع عقده رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السراي الحكومي خُصص للبحث في مشاريع البنك الدولي في قطاع الكهرباء والطاقة.

وشارك في الاجتماع نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، وزير المال يوسف الخليل، وزير الطاقة وليد فياض، المدير الاقليمي للبنك الدولي في الشرق الأوسط ساروج كومار، ممثلة البنك الدولي في لبنان منى كوزي، المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، ومستشارو ميقاتي النائب نقولا نحاس، سمير الضاهر، وزياد ميقاتي.

وقال فياض إثر اللقاء: «بحثنا في خطة النهوض بقطاع الكهرباء، واعتماد مسارات متوازية للنهوض به أهمها: زيادة ساعات التغذية بأسرع وقت ممكن، تخفيض الهدر من خلال اعتماد خطة بالتعاون مع «كهرباء لبنان» وموزّعي الخدمات ومؤازرة القوى الامنية والقضاء لتعقّب المخالفين، كما وضعنا أرقاماً لتخفيض الهدر في الخطة».

تمويل استجرار الطاقة الأردنية

وعن التوقيع على عقد استجرار الطاقة مع الجانب الأردني وإمكان زيادة ساعات التغذية، قال: «نبحث مع البنك الدولي في موضوع التمويل، كما يجب أن يتأكد الاردنيون والمصريون بشكل نهائي أن العقد لن يخضع لأي تداعيات سلبية جراء قانون قيصر، عندها يمكننا استقبال الكهرباء الأردنية والغاز المصري، والمفروض ان يتم ذلك في الشهرين المقبلين قبل بداية الربيع».

ورأس ميقاتي إجتماعاً للبحث في مشاريع البنك الدولي المُخصصة لبرامج الحماية الاجتماعية، بمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار، المدير الاقليمي للبنك الدولي في الشرق الأوسط ساروج كومار، ممثلة البنك في لبنان منى كوزي، ومستشاري ميقاتي النائب نقولا نحاس، سمير الضاهر وزياد ميقاتي.

وعرض رئيس اتحاد بلديات جبيل فادي مارتينوس يرافقه فراس الحسيني وطوني أزعور، لميقاتي، «المشاكل التي نواجهها في ما يخص موضوع معالجة النفايات، وأبدى تفهماً لمعاناتنا، ونعوّل عليه لتجاوز هذه المسألة، إذ لدينا مشكلة في الدفع للشركة المتعهّدة معالجة النفايات، وسنتمكن من حلّ هذه المسألة».