مجلس الأمن يُدين "الهجمات الإرهابيّة" على أبوظبي

02 : 00

إستقبال جثمانَيْ الضحيّتَيْن الهنديَّيْن اللذَيْن قُتِلا في "إعتداء أبوظبي" في الهند أمس (أ ف ب)

دان أعضاء مجلس الأمن الدولي «بأشدّ العبارات»، «الإعتداءات الإرهابية الشائنة» التي شنّها المتمرّدون الحوثيون المدعومون من إيران في أبوظبي الإثنين، وذلك في بيان صدر بالإجماع أمس.

وتمّت الموافقة على هذا البيان الذي أعدّته الإمارات ويؤكد أن هذه الإعتداءات الدامية على مدنيين «ارتكبها وتبنّاها الحوثيون»، فيما كان المجلس يستهلّ اجتماعاً طارئاً حول هذه التطوّرات الخطرة.

وذكر البيان، الذي وافقت عليه روسيا، أن هذه الهجمات أسفرت عن «3 قتلى مدنيين و6 جرحى مدنيين آخرين». وخلال التفاوض على البيان هذا الأسبوع، لم تُبدِ روسيا حماسة حيال نصّ يُشير إلى «الإرهاب»، لكن موسكو انضمّت في نهاية المطاف إلى موقف الغالبية في المجلس، والتي طالبت بنصّ شديد اللهجة، بحسب ديبلوماسيين.

وشدّد المجلس في بيانه على «ضرورة تحميل المنفّذين والمدبّرين والمموّلين والمخطّطين، مسؤولية هذه الأعمال الإرهابية وإحالتهم إلى القضاء». كما حضّ «كلّ الدول، انسجاماً مع التزاماتها بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، على التعاون بشكل كثيف مع حكومة الإمارات العربية المتحدة وكلّ السلطات المعنية في هذا الصدد».

من ناحيتها، أوضحت السفيرة الإماراتية لدى الأمم المتحدة لانا زكي نسيبة أن المجلس أكد أن عدوان الحوثي على دولة الإمارات يُشكّل تهديداً واضحاً للأمن الدولي، مشدّدةً على حق بلادها في الدفاع عن نفسها.

كذلك، أشارت إلى أن تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي تقوده السعودية وتُشارك فيه بلادها، يعتمد «ردّاً متكافئاً في كلّ عملياته العسكرية»، وقالت: «يلتزم التحالف احترام القانون الدولي» في هذه الحرب.