كنيسة بيزنطية تعود للقرن الخامس الميلادي في غزة

02 : 00

افتتحت وزارة السياحة والآثار التابعة لحكومة حماس في غزة موقع الكنيسة البيزنطية التي تعود إلى القرن الخامس الميلادي في مدينة جباليا شمال قطاع غزة، بعد انتهاء أعمال الترميم فيها.

تبلغ مساحة الموقع الذي اكتشف في عام 1997، 800 متر مربع ويتكون من صحن الكنيسة حيث تؤدى الصلوات والشعائر الدينية، وثلاثة أروقة وآثار بنيت في الفترة البيزنطية على الطراز البازيلكي.

خارج الكنيسة توجد مائدة رخامية كان المتعبدون ينتظرون حولها القساوسة لتقبل القرابين وعدة قبور يعتقد أنها لقساوسة وداعمين للكنيسة. ويمكن لزوار الموقع السير على جسور خشبية أقيمت فوق أرضية الفسيفساء. أما الجدران فخط عليها 16 نصاً كتبت باللغة اليونانية القديمة وتعود النصوص الدينية المكتشفة إلى زمن الإمبراطور البيزنطي ثيودوسيوس الثاني.

كذلك، زينت الجدران وبعضها من الرخام بزخارف هندسية ونباتية وحيوانية ومناظر ريفية وأدوات طبخ وصيد وأنهار وأشجار النخيل والعنب، بالإضافة إلى النصوص القديمة. هذا وقد تم سقف الموقع الأثري بألواح خشبية ومعدنية. ووسط الموقع الأثري الذي يضم غرفاً للرهبان، يوجد حوض كبير للعمادة على شكل صليب مكسو بالرخام الأبيض. وتشكّل أقدم جزء من الحوض من بقايا 12 عموداً رخامياً دمرت في القرن الثامن.

MISS 3