الحوثيّون يواجهون مأزقهم الميداني بقصف مأرب

السيسي في أبوظبي: أمن الإمارات من أمننا القومي

02 : 00

محمد بن زايد خلال استقباله السيسي في أبوظبي أمس (الرئاسة المصريّة)

في رسالة دعم مصريّة لدولة الإمارات العربية المتحدة بعد الهجمات الصاروخيّة والمسيّرة الإرهابيّة التي شنّتها الميليشيا الحوثيّة المدعومة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية واستهدفت مواقع مدنية في أبوظبي، زار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي العاصمة الإماراتية أمس، حيث كان ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في استقباله في قصر الوطن.

وإذ أوضح السيسي أن زيارته الحالية للإمارات تأتي استمراراً لمسيرة العلاقات الوثيقة والمتميّزة التي تربط البلدَيْن وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد، جدّد الإعراب عن تضامن مصر حكومة وشعباً مع الإمارات إثر الحادث الإرهابي الأخير، بحسب ما أفاد المتحدّث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي.

وشدّد السيسي على إدانة مصر لأي عمل إرهابي تقترفه ميليشيا الحوثي لاستهداف أمن واستقرار وسلامة الإمارات ومواطنيها، مؤكداً دعم مصر لكلّ ما تتّخذه الإمارات من إجراءات للتعامل مع أي عمل إرهابي يستهدفها. وذكّر الرئيس المصري بموقف القاهرة الراسخ من دعم أمن الإمارات واستقرارها والإرتباط الوثيق بين الأمن القومي المصري وأمن الإمارات.

وذكر راضي أن السيسي وولي عهد أبوظبي عقدا مباحثات ثنائية أكد خلالها محمد بن زايد التقدير البالغ للدور الإستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة السيسي في حماية الأمن القومي العربي والدفاع عن قضايا الأمة العربية، مشيراً إلى مساعي مصر الدؤوبة في سبيل ترسيخ الأمن والإستقرار والتنمية في المنطقة، وذلك ارتكازاً على ثقل دور مصر ومحوريّته ومقوّماته على الساحة الإقليمية.

وفي الميدان اليمني، قُتِلَ 5 أشخاص على الأقلّ، بينهم 3 مدنيين، وأُصيب 23 آخرون بجروح من جراء صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون على مدينة مأرب الإستراتيجية في شمال اليمن، حيث يواجه المتمرّدون مأزقاً ميدانيّاً مع تراجعهم على جبهات عدّة في مواجهة الجيش اليمني و"ألوية العمالقة".

وإذ أوضح مصدر عسكري لوكالة "فرانس برس" أنّ "الصاروخ سقط بجوار المنطقة العسكرية الثالثة في مأرب"، أكد مصدر طبي "مقتل عسكريَّيْن وثلاثة مدنيين" في القصف.

تزامناً، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية تنفيذ 31 استهدافاً ضدّ الميليشيا الحوثية في محافظات مأرب والبيضاء وتعز خلال الساعات الـ24 الماضية، لافتاً إلى أن تلك الإستهدافات دمّرت 22 آلية عسكرية للحوثيين وقتلت 160 عنصراً.

وجاء ذلك بعدما بدأت قوات التحالف تنفيذ عملية عسكرية لأهداف مشروعة في صنعاء وعدد من محافظات اليمن الثلثاء، كضرورة عسكرية لحماية المدنيين من الهجمات العدائية، بينما لا تزال قوات الجيش اليمني ومعها "ألوية العمالقة" تتقدّم ميدانيّاً جنوب محافظة مأرب، مسنودة بدعم مقاتلات التحالف.

وفي هذا الإطار، نشر المكتب الإعلامي التابع للجيش اليمني مقطع فيديو أمس، أظهر معارك في جبهة حريب، وتقدّم قوات الجيش على مواقع الميليشيات الموالية لإيران في تلك المنطقة، معلناً سيطرته على مفترق الطرق بين مديريّتَيْ حريب والعبدية، وجبال ومواقع استراتيجية مطلّة عليهما، وعلى منطقتَيْ الفليحة والردهة بشكل كامل. كما تمكّن من التقدّم في اتجاه الطريق الرابط بين مأرب والبيضاء، وسط خسائر فادحة للحوثيين.


MISS 3