إخماد أزمة الأدوية... وإشعال مشكلة الأجهزة الطبية

01 : 18

إنتابت اللبنانيين مخاوف في الأيّام الأخيرة حيال إمكانيّة انقطاع الأدوية المستورَدة من السوق، حتى وصل مصرف لبنان والمستوردون إلى حلّ.

وأعلن نقيب مستوردي الأدوية في لبنان كريم جبارة أمس، أنّ "الأزمة انتهت وتمّ التوصّل إلى حلّ ناجز بالنسبة إلى التعميم الصادر عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وهو يقوم على تطبيق التعميم من دون وضع شروط تعجيزيّة، ومن دون أيّ خطوة تؤدّي إلى تصعيد".

ولفت إلى أنّ "سلامة تجاوب بشكل بنّاء مع الملاحظات التي أبديناها وقدّمناها له سابقاً وبات هناك مفهوم واحد لآليّة التطبيق، إذ سنأخذ قسماً من المشكلة على عاتقنا وسيتولّى مصرف لبنان القسم الآخر على عاتقه". وطمأن جبارة جميع اللبنانيين بأنّ "توزيع الأدوية مستمرّ من أجل تأمين حاجة السوق".

من جهتها نبّهت الشركات المستوردة للاجهزة والمستلزمات الطبية "من خطورة عدم قدرتها على تأمين الدولار من المصارف ما سيؤدي الى تخلفها عن دفع مستحقاتها للشركات العالمية المصنعة في الخارج فتعمد إلى التوقف عن تسليمنا البضائع المطلوبة لتأمين احتياجات المستشفيات والمرضى، وعلى سبيل المثال لا الحصر، طاولات العمليات، أجهزة التنفس الاصطناعي، الادوات والخيوط الجراحية، الابر وأجهزة المختبر، الاشعة وأجهزة علاج السرطان، ماكينات التعقيم، راسور وبطارية القلب والصمام، ماكينات غسيل الكلى، مسامير جراحة العظام والمفاصل والكثير غيرها، بالاضافة الى كامل مستهلكاتها وقطع الغيار علماً ان لبنان يستورد 100% من هذه البضائع ولا يوجد أي بديل محلي".

ودعت، في بيان صادر عن "تجمع مستوردي الأجهزة والمستلزمات الطبية" المسؤولين الى "اتخاذ اجراءات عاجلة إذ إن البضائع المتوافرة حالياً في مستودعاتها لا تكفي احتياجات شهر أو اثنين على الاكثر بالاضافة الى الاضرار المعنوية، المادية والقانونية التي سوف تلحق بنا جراء التخلّف عن دفع المستحقات ناهيك عن أي ضرر قد يصيب أي مريض".