ترامب يُحذّر من حرب عالميّة ثالثة

02 : 00

ترامب متحدّثاً خلال تجمّع حاشد في كونروي السبت (أ ف ب)

حذّر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب خلال كلمة ألقاها أمام مناصريه في مدينة كونروي بولاية تكساس السبت من أن سياسات الرئيس الحالي جو بايدن ضعيفة وتفتقر للكفاءة، ما قد يؤدّي إلى نشوب حرب عالمية ثالثة.

وأشار ترامب إلى أنه خلال رئاسة بايدن زادت كوريا الشمالية من عدد إطلاق الصواريخ إلى مستويات قياسية، لافتاً أيضاً إلى ضعف تنظيم الإدارة الحالية لعملية انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

ونصح ترامب بايدن بالإهتمام بالوضع المتعلّق بتدفّق المهاجرين غير الشرعيين على الحدود الأميركية - المكسيكية، مشدّداً على ضرورة إرسال القوات إلى هناك وليس إلى أوروبا.

وفي هذا الصدد، قال: «قبل إرسال أي قوات لحماية حدود أوروبا الشرقية، كان ينبغي عليه حماية حدودنا هنا في تكساس»، مضيفاً: «قبل أن يتحدّث قادتنا عن تعرّض دول أخرى للغزو، عليهم أن يوقفوا غزو بلادنا».

وفي حال فوز الجمهوريين في الإنتخابات، أكد ترامب أنّ العمل ببناء الجدار على الحدود الجنوبية للبلاد سيُستأنف، والذي، بحسب قوله: «سيكون جاهزاً في غضون ثلاثة أسابيع».

توازياً، لوّح ترامب باحتمال إصدار عفو عن مؤيّديه الذين شاركوا في اقتحام مبنى الكابيتول في السادس من كانون الثاني إذا عاد إلى البيت الأبيض، وقال: «إذا ترشّحت وفزت، فسوف نُعامل بإنصاف أولئك الأشخاص الذين شاركوا في أحداث السادس من كانون الثاني... وإذا تطلّب الأمر العفو، فسنمنحهم العفو، لأنّهم يُعاملون بطريقة غير عادلة على نحو كبير».

وحول الصين وتفشّي «فيروس ووهان»، كشف الرئيس الجمهوري السابق أنّه في حال فوز الجمهوريين في الإنتخابات، ستُطالب واشنطن بكين بتسديد مليارات الدولارات كتعويض عن انتشار «كورونا»، وقال: «سنُحاسب الصين على إطلاق الفيروس، وسنُحاسبهم بتريليونات الدولارات على الأضرار والمعاناة التي تسبّبوا بها».


MISS 3