أبو حيدر: خفض الأسعار غير كافٍ ونتّجه إلى زيادة المحاضر

02 : 00

أكّد المدير العام لوزارة الاقتصاد محمد أبو حيدر، خلال جولة في محلات السوبرماركت في بيروت أمس، بمواكبة عناصر من قوى أمن الدولة، «أن التخفيض بأسعار المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية لم يكن بمستوى الانخفاض الذي يشهده سعر الدولار».

وقال: «سعر الدولار انخفض من 33 الف ليرة الى سعر يقارب الـ20 الفاً، وبالتالي يجب أن يكون انخفاض الاسعار بنفس النسبة. نلاحظ مخالفات صارمة وواضحة جداً في اعلان الاسعار ونقوم بتسطير محاضر ضبط بالمخالفين. نقول اليوم للجميع أن الوضع لم يعد يحتمل لانه يتم تخفيض هامش بسيط في الاسعار، وهذا أمر غير مقبول».

واضاف: «كل القوى الامنية تواكبنا، نحن اليوم في بيروت مع قوى أمن الدولة وفي مناطق أخرى تتم مواكبتنا من عناصر من الامن العام وقوى الامن الداخلي، فأمام صرخة الناس اليومية لم يعد مقبولاً هذا الجشع عند البعض، وسنتجه الى تسطير محاضر ضبط أكبر والنيابات العامة تواكبنا بشكل صارم جداً». وأوضح ان «هناك شقين في الموضوع، البضائع المستوردة من الخارج ترتبط مباشرة بسعر الدولار، بينما المنتوجات المحلية لا يكون انخفاض اسعارها بنفس النسبة، وأي تلكؤ في هذا الموضوع ستتم محاسبة من يقوم به. مثلما يغلقون السوبرماركت مع ارتفاع سعر صرف الدولار لرفع الأسعار، عليهم أن يخفضوا الاسعار بالسرعة نفسها».

ختم تعاونية بالشمع الاحمر

وفي إطار حملة وزارة الاقتصاد لضبط المخالفات ولا سيما في المخازن الكبرى والتعاونيات والسوبرماركت لجهة التلاعب بأسعار السلع، وبناء لاشارة النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان، وعلى اثر مداهمة مندوبي الاقتصاد بمؤازرة عناصر من الامن العام، تمّ إقفال احدى التعاونيات في محلة عين الدلب شرق صيدا، بالشمع الاحمر لعدم التزامها بوضع الاسعار على السلع والمواد الغذائية. كما تم توقيف مديرة التعاونية هـ. ص. على الخلفية نفسها.

...وأصحاب السوبرماركات يوضحون

أكّدت نقابة أصحاب السوبرماركت «التزامها بمبدأ التنافس الحرّ لتأمين أفضل الأسعار والخدمات للمستهلكين، وهي تقوم بنشر أسعار السلع دعما للشفافية».

وإذ شددت على أن السوبرماركت قامت بتخفيض أسعار آلاف السلع فور تسلّمها لوائح الاسعار الجديدة من الموردين و»ما زلنا نخفضها وبشكل يومي»، نفت صحة الأنباء التي تقول أن السوبرماركت لم تخفض الاسعار، مؤكدة أن «صالاتنا مفتوحة أمام الجهات الرسمية للتفتيش والمراقبة». وختمت نقابة اصحاب السوبرماركت بيانها بالتأكيد على استمرارها بتقديم أفضل الأسعار والخدمات للمواطنين وبشفافية تامة، متعهدة بالاستمرار في بناء الثقة، والبقاء في خدمة المواطن والوطن بكل ثقة ومحبة.


MISS 3