موقع أثري من العصر الحجري الحديث في الأردن

02 : 00

أعلن الأردن عن اكتشاف فريق علماء أردني فرنسي موقعاً أثرياً يعود الى سبعة آلاف عام قبل الميلاد، مرتبطاً بصيد الغزلان وبممارسة طقوس دينية ويعود الى العصر الحجري الحديث، في منطقة نائية في البادية في جنوب شرق المملكة.

وتحتوي المنشأة على "أقدم مجسم معماري بالعالم"، ومصائد حجرية تعود الى سبعة آلاف عام قبل الميلاد، بالإضافة إلى حجرين عليهما شكل بشري بحجم الإنسان الطبيعي تقريباً.

وبدأت المهمة العلمية التي أدت الى هذا الاكتشاف في العام 2012 بمبادرة من المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في عمان وجامعة الحسين بن طلال وبتمويل فرنسي أردني مشترك. ويهدف المشروع الى دراسة التطور المجتمعي في العصر الحجري لا سيما بالنسبة الى تنقل الشعوب في الصحراء.

ومنذ عام 2013، حصلت اكتشافات عدة ضمن المشروع، بينها مصائد حجرية للصيد الجماعي التي تتكوّن من جدران غير مرتفعة من حجارة مرصوفة تمتد لعدة كيلومترات بشكل مدخل متسع من جهة، ينتهي بمواقع ضيقة مستديرة كانت تُجمع فيها الحيوانات الواقعة في المصيدة. ويؤكد الاكتشاف ثقافة مجتمع الصيادين خلال العصر الحجري الحديث الذين مارسوا الصيد الجماعي للغزلان باستخدام المصائد الحجرية الضخمة، والى وجود "مخيمات" قرب المصائد الحجرية.


MISS 3