شادي عبد الساتر

عازف الفيولونسيل شربل شربل: أضع مهاراتي في خدمة وطني

12 نيسان 2022

02 : 00

مشاركاً في حفلة موسيقيّة في تريتون مع عازف البيانو نيما ساركيشيك

في الأول من أيار، يحيي عازف الفيولونسيل الفنان شربل شربل حفلة موسيقية في فرنسا لمدّة ساعة ونصف الساعة، يعود ريعها لمساعدة مدارس لبنانيّة متعثّرة مادياً، في كنيسة القديسة آن بمدينة أميان الفرنسية، عند السّاعة الرّابعة بحسب التّوقيت المحلّي.

تعود الفكرة لكريستين حايك من "نادي زحلة فرنسا" رفضاً لاقفال المدارس المهدّدة بسبب الأزمة التي تمرّ بها البلاد. ستكون الحفلة عملاً ثنائياً يجمع شربل بعازف البيانو البارز ألكسندر شينوركيان، ويؤدّيان مع بعض أجمل صفحات دليل الفيولونسيل والبيانو، ويعزفان ألحان عدد من المؤلّفين العالميين من أمثال: بيتهوفن، شوبان، راشمانينوف، سان صانز وغيرهم.

إحياء حفلة لمساعدة لبنان، تعني الكثير لشربل الفنّان اللّبناني-الفرنسي، الذي قال في حديثه معنا إنه كونه يعيش في الخارج، فهو يشعر دائماً بالعجز أمام هذه الأزمة التي يمرّ بها لبنان ولا يجد وسائل للمساعدة. لذلك تلقّف اقتراح كريستين للحفلة كفرصة ليضع مهاراته في خدمة قضيّة عزيزة على قلبه.

وعن انطلاقته المهنيّة يوضح شربل: "لقد بدأت مسيرتي تزامناً مع نهاية فترة دراستي، وهذا أمر شائع، لأنّنا في المعهد الموسيقي، نلتقي بزملاء العمل المستقبليين، ونطوّر شبكة اتّصالنا، ونحدّد هويّتنا الفنية. وهكذا عبر روابط الصداقة أو اللقاء بأشخاص منخرطين في المهنة نطوّر مشاريعنا الفنيّة، وندخل في غمار الحياة المهنيّة".

وعن أبرز الأعمال الّتي قدّمها، يذكر لنا "كونسرتو إدوار إلغار للفيولونسيل والأوركسترا". ويقول بهذا الصدد: "كانت لي الفرصة أن أعزفه في لبنان في الأوّل من آذار سنة 2019، في افتتاح شهر الفرنكوفونيّة مع الأوركسترا الفيلهارمونيّة اللبنانيّة بإدارة الدكتور وليد مسلّم". إضافة إلى Canto di" sperenza" (أغنية الأمل) لبيرند الويس زيمرمان، التي عزفتها مع أوركسترا "الفائزين بجائزة المعهد الموسيقي" في باريس في تشرين الأوّل 2021 بإدارة فرانك أولو. وأخيراً، الثلاثيّة الثانية لديمتري شوستاكوفيتش".

قدّم شربل أعمالاً فنّية في لبنان مرات عدّة، وعلى وجه الخصوص في بعلبك في العام 2017 وبيروت في العام 2019. ويأمل في المستقبل تطوير مزيد من المشاريع مع فنانين لبنانيين، ويقول في هذا الصدد: "أنا متفائل لأنّني التقيت في هذا العام بكثير من الموسيقيين اللبنانيين الشباب الذين يعيشون في باريس". ويقول واصفاً الموسيقى التي يعزفها: "إنّها تخاطبني، وتثير مشاعري فتولّد لديّ إما راحةً نفسية أو فرحاً، أو العكس، غضباً أو حزناً. ومهما يكن من أمر ينبغي أن تثير الموسيقى التي أختارها فضولي وذلك شرط أساسي".

ورداً عمّن يلهمه من الموسيقيين المعاصرين يجيب: "من دون تردّد ابراهيم معلوف. أعماله الموسيقيّة، سخاؤه، إنسانيّته، حبّه للارتجال، الكاريزما، والطريقة التي يعيش فيها المشهد وعلاقته بالجمهور يلهمونني كثيراً". مردفاً: "سنحت لي فرصة لقائه للمرّة الأولى سنة 2014 لمتابعة دروس في الارتجال، وساعدني على اكتساب الثقة بالنفس على المسرح، وقدّم لي الفرصة للعزف معه في بعلبك، بيرسي، وغيرها من الحفلات المرموقة. كما أنّني الآن عضو في فرقة "Free Spirit" التّي أسّسها معلوف، وكانت حفلة إطلاقها في 16 آذار الماضي في اﻟ Seine-Musicale".



في صالة كارل هانسن بباريس


يتحدّث شربل أيضاً عن رافاييل بيدو، الذي تتلمذ على يديه في معهد باريس الموسيقي. ويقول عنه: "صوته رائع، يحرّكني في كلّ مرّة يؤدّي فيها. خلال الدروس، علّمني صرامة مهنة وفنّ الأداء ونزاهته، ناقلاً إليّ ضرورة احترام توزيع كلّ ملحّن وأسلوبه". ويضيف قائلاً عنه: "إنّه موسيقي منقطع النظير يعمل كثيراً لفناني الأداء الشّباب من خلال مؤسّسته "Talents et Violoncelles". وهو يحبّ لبنان كثيراً، وغالباً ما يحدّثه عن الترحيب الذي لقيه من اللبنانيين خلال المهرجانات التي شارك فيها.

وعن تطلّعاته وخططه في المستقبل يوجزها شربل قائلاً: "أريد الاستمرار بتنظيم الحفلات الموسيقية الهادفة، والتّعرف الى شخصيات فنية ملهمة".

ويتوجه الى الشّباب اللّبناني قائلاً: "ابنوا مستقبلاً أفضل لكم، وتسلّحوا بمهاراتكم".

مدير الكونسرفاتوار الوطني اللبناني الدكتور وليد مسلّم يتحدّث بكلّ فخر عن شربل شربل قائلاً: "نحن نفتخر به كلبنانيّ ناجح فضلاً عن أنه من مدينتي زحلة". ويخبرنا مسلم أنه دعا شربل للعزف مع الاوركسترا الفيلهارمونيّة اللبنانية في حفلة موسيقيّة منذ 3 سنوات، وكان ذلك أول تواصل لشربل مع الجمهور اللبناني. ويضيف: "يملك شربل تقنيّة عالية جدّاً، ولديه أيضاً حضور قوّي على المسرح، وكاريزما لافتة وهو يفرض نفسه بهذا الحضور ولديه شخصيّته الخاصة بالأداء. ورغم صغر سنّه استطاع إثبات شخصيّته الموسيقيّة المميّزة على السّاحتين الفرنسيّة والأوروبيّة".

وعن مشروع حفلة موسيقيّة تجمع بينهما، يجيب مسلّم أنّه يرغب في خوض تجارب أخرى مع شربل، ولكن ما مِن مشروعٍ مشترك في القريب العاجل، لا سيّما أنّ إجراءات "كورونا" والأزمة الاقتصادية أثرا على جو الحفلات، ولكنّه على تواصل دائم معه ويتابع أخبار أعماله عن كثب".

شربل شربل موسيقي لبناني-فرنسي مولود في فرنسا سنة 1994. عاش طفولته في "بوفي"، وهي مدينة صغيرة في شمال باريس حيث بدأ تعلّم آلة الفيولونسيل (تشيلو) منذ الطفولة في عمر الخامسة مع ألكسندر سومان. أكمل دراساته في معاهد فرنسيّة، وأنجز دراساته الموسيقية في المعهد الوطني المتفوّق للموسيقى والرقص في باريس، في صف رافاييل بيدو. وتمّت تسميته "موهبة شابّة" في أكاديمية فيليب جاروسكي الموسيقيّة دفعة العام 2019/2020، وهو عضو في فرقة Free Spirit التي أسّسها ابراهيم معلوف.


MISS 3