تقرير أميركي: إيران تدعم وحدة سيبرانية لحزب الله مركزها الضاحية الجنوبية

16 : 44

ذكر تقرير نشرته مجلة "ناشيونال انترست" الأميركية أنّ الحكومة الإيرانية قدّمت التدريب السيبراني والتكنولوجيا لـ "عملاء حزب الله" وساعدت عناصره على بناء وحدة إلكترونية خاصة بها لمكافحة التجسس.


وأشار الباحث في القيادة السيبيرانية "بنيامين يونغ" في تقرير لـ "كارنيغي إنداومنت" الى أنه "لم يكن هناك سوى القليل من الأدلة المسبقة على المشاركة المباشرة للأدوات السيبرانية، بين إيران وحزب الله. لكن بعد انهيار تنظيم داعش، اتخذ الحزب عباءة كونه المنظمة الإرهابية الأكثر تطورًا وتأثيرًا في الشرق الأوسط في الفضاء الإلكتروني".


وأضاف التقرير أنه "تحت إشراف فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني، فإنّ الوحدة السيبرانية الجديدة مكلفة في المقام الأول بجمع المعلومات الاستخبارية عن مؤسسات الدولة اللبنانية وتعزيز الدفاعات السيبرانية لجهاز الأمن الإيراني".


ولفت التقرير الى انّ الوحدة المدعومة من إيران تشن هجمات إلكترونية على أهداف مالية استراتيجية، مثل شركات الغاز والنفط، في دول الخليج، ومن المرجح أن يكون مقرها في منطقة الضاحية الجنوبية ولديها معدات حواسيب مشابهة لجامعة شريف في طهران.


وبحسب التقرير، اكتشفت، في كانون الثاني 2021، وحدة إلكترونية تابعة لحزب الله، شنت هجمات لأكثر من عام على شركات الاتصالات ومزودي الإنترنت في الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل ومصر والسعودية ولبنان والأردن وفلسطين والإمارات.


وكشفت المجلة أن الحزب يستخدم قواته السيبرانية لتوسيع نفوذ إيران الإقليمي من خلال نشر رسائل طهران الاستراتيجية في البلدان غير المستقرة مثل العراق، وهو يمنح طهران القدرة على إنكار تورطها في الهجمات من خلال دوره كوكيل إلكتروني.


لقراءة التقرير كاملًا إضغط هنا

MISS 3