"CANNES" يعلن لائحة الأفلام المتنافسة على السعفة الذهبية

02 : 00

قبل شهر واحد من انطلاق السباق إلى السعفة الذهبية يعلن مهرجان كان السينمائي الخميس لائحة المرشحين، ومن غير المستبعد أن تكون للسياسة بصمتها فيها تأثراً بمناخ الحرب في أوكرانيا.

وتتجه أنظار المخرجين من كل أنحاء العالم إلى سينما الشانزليزيه في الحادية عشرة من صباح الخميس، وهو موعد إعلان المندوب العام للمهرجان تياري فريمو عن قائمة الأفلام المختارة والمدرجة ضمن مسابقة المهرجان.

وتَقَدّمَ أكثر من ألفَي فيلم للمشاركة في المهرجان بدورته اليوبيلية هذه التي تقام مجدداً في التواريخ المعتادة قبل الجائحة، أي من 17 إلى 28 ايار. وقد يجعل المهرجان نفسه منبراً للمخرجين الأوكرانيين أو لزملائهم الروس الذين ابتعدوا عن نظام بوتين.

ويتنافس نحو 20 فيلماً على خلافة الفرنسية جوليا دوكورنو التي فازت بالسعفة الذهبية عن فيلمها "تيتان" في تموز 2021، ومن المتوقع أن يكون بين الطامحين إلى الجائزة المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ عن فيلم الخيال العلمي "Crimes of the Future" الذي جمع فيه الممثلين فيغو مورتنسن وليا سيدو وكريستن ستيوارت، والأسترالي جورج ميلر.

ومن المخرجين الذين يتوقع أن تُدرج افلامهم ضمن المسابقة السويدي روبن أوستلوند الفائز بالسعفة الذهبية عام 2017 عن "The Square"، وهو قد يسعى إلى انتزاعه مجدداً هذه السنة من خلال "تراينغل أو سادنس".

ومن بين الأسماء المتداولة عدد قليل من المخرجات، منهم الأميركية كيلي رايكاردت، التي تلاقي أعمالها استحسان النقاد، أو الفرنسيتان ربيكا زلوتوفسكي وأليس وينوكور، ولكل منهما فيلم من بطولة الممثلة الفرنسية البلجيكية فيرجيني إيفيرا، وهي أيضاً مقدمة حفلتي الافتتاح والاختتام في هذه الدورة من المهرجان.

وقد تطل السينما الكورية الجنوبية مجدداً من خلال عمل جديد للمخرج بونغ جون هو الذي فاز عام 2019 بالسعفة الذهبية عن فيلمه "Parasite" ثم أتبعها بأوسكار أفضل فيلم. كذلك قد تتضمن القائمة فيلماً لمواطنه بارك تشان ووك.

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.