الرئيس الإسرائيلي سيُكلّف غانتس تشكيل الحكومة

00 : 56

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، رئيس البلاد رؤوفين ريفلين مساء أمس، بأنّه لم يتمكّن من تشكيل حكومة جديدة عقب الانتخابات التشريعيّة التي جرت في 17 أيلول وأسفرت عن نتائج متقاربة جدّاً، بينما أعلن ريفلين أنّه سيُكلّف رئيس حزب "أزرق - أبيض" الوسطي بيني غانتس تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال نتنياهو في شريط مصوّر بث عبر حسابه، وتوجّه فيه إلى الإسرائيليين: "قبل فترة وجيزة، أبلغت الرئيس أنّني سأتخلّى عن صلاحيّاتي في مسعى تشكيل حكومة". وألقى نتنياهو باللوم على منافسه غانتس لرفضه التفاوض على شروطه، في حين أورد بيان لمكتب ريفلين أن جميع أعضاء الكنيست سيتمّ ابلاغهم أن "الرئيس يعتزم تكليف رئيس أزرق - أبيض النائب بيني غانتس تشكيل الحكومة".

وسيكون أمام غانتس 28 يوماً لتشكيل الحكومة الجديدة، وسيُواجه الكثير من العقبات، إذ فشلت جهود تشكيل حكومة وحدة وطنيّة أخيراً. وقال حزب "أزرق - أبيض" في بيان: "حان وقت العمل"، مضيفاً: "أزرق - أبيض مصمّم على تشكيل حكومة وحدة ليبراليّة يقودها بيني غانتس صوّت لها الشعب الإسرائيلي قبل شهر". ويُشير الحزب عبر استخدامه لكلمة "ليبراليّة"، إلى نيّته للحدّ من نفوذ الأحزاب الدينيّة في تشكيل الائتلاف.