القضاء البريطاني يسمح رسميّاً بتسليم أسانج إلى الولايات المتحدة

02 : 00

خلال التجمّع الداعم لأسانج خارج المحكمة في لندن أمس (أ ف ب)

سمح القضاء البريطاني رسميّاً أمس بتسليم مؤسّس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة التي تُريد محاكمته بتهمة التجسّس، في أحدث حلقة من نزاع قضائي مستمرّ منذ سنوات.

وأصدرت محكمة وستمنستر في لندن أمراً رسميّاً بتسليم أسانج، وأصبح الأمر الآن متروكاً لوزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل للموافقة عليه. وقال القاضي بول غولدسبرينغ خلال جلسة استماع قصيرة استمرّت 7 دقائق: «ببساطة، أنا ملزم إرسال قضيّتك إلى وزيرة الدولة لاتخاذ القرار».

ولم يكن أسانج البالغ 50 عاماً حاضراً شخصيّاً في المحكمة، لكنّه تابع الإجراء الإداري عبر رابط فيديو. وما زال بإمكان محامي الدفاع استئناف الحكم أمام المحكمة العليا. وفي حال لم يُقدَّم استئناف، سيُسلّم أسانج في غضون 28 يوماً تلي قرار الوزيرة بتسليمه.

وأمام المحكمة، تجمّع عشرات من أنصار أسانج حاملين لافتات كُتِبَ عليها: «لا تُسلّموا أسانج. الصحافة ليست جريمة»، و»لترقد حرّية الصحافة في سلام». وكان زعيم حزب العمال السابق جيريمي كوربين موجوداً أيضاً، وقال للمتظاهرين: «لم يفعل شيئاً أكثر من قول الحقيقة إلى العالم».

ويُلاحق القضاء الأميركي أسانج بتهمة نشر أكثر من 700 ألف وثيقة سرّية اعتباراً من العام 2010، تتعلّق بنشاطات عسكرية وديبلوماسية أميركية، خصوصاً في العراق وأفغانستان. وهو مهدّد في حال حوكم في الولايات المتحدة بعقوبة بالسجن تصل إلى 175 عاماً.