السيسي بطل مسلسل رمضاني في مصر

02 : 00

جنرال يعطّل الدستور، ويقيل رئيساً إسلامياً، تظاهرات ومجموعات متطرفة في سيناء... وقائع من مسلسل رمضاني يروي قصة الصراع الذي شهدته مصر بين الجيش وجماعة الإخوان المسلمين في 2013، ويهدف الى "تثقيف" الجمهور، وفق ما يقول المعنيون.

بطل مسلسل "الاختيار" ذي الحلقات الثلاثين في جزئه الثالث هو الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي. ويستعرض العمل الدرامي دوره عندما كان وزيراً للدفاع في حكومة الرئيس الإسلامي محمد مرسي الذي أقيل في الثالث من تموز2013.

بلهجة هادئة ونظرة متأملة، يجسّد الممثل ياسر جلال شخصية الرجل القوي في بلد يبلغ عدد السجناء السياسيين فيه قرابة 60 الفاً، وفق المنظمات الحقوقية الدولية، ولم يعد فيه أي صوت معارض.

ويقلّد الممثل الرئيس المصري بشكل بارع الى حدّ أن انتقاد ياسر جلال يمكن أن يكلّف غالياً. فوفق "الجبهة المصرية لحقوق الانسان"، قرّرت النيابة العامة حبس المحامي نبيل أبو شيخة احتياطياً في 11 نيسان بتهمة الانتماء الى تنظيم إرهابي ونشر أخبار كاذبة، بعد أن نشر على "فيسبوك" صوراً مركبة تسخر من أداء الممثل ياسر جلال. وتمّ محو هذه الصور من على حسابه في ما بعد، إلا أن آخرين أعادوا نشرها. ولم تعلّق النيابة العامة نفسها على التوقيف، لكن الصحافة المحلية ذكرت أن التحقيق مع أبو شيخة يجري في قضية قديمة، من دون مزيد من الإيضاحات.

وسبق أن قدمت السينما المصرية التي يطلق عليها اسم "هوليوود العرب"، أفلاماً أبطالها رؤساء. ففي العام 1996، عرض فيلم "ناصر 56" الذي يروي قصة تأميم جمال عبد الناصر قناة السويس. في العام 2001، تناول فيلم آخر حياة خليفته أنور السادات.

وتقول الصحافة المحلية إن الهدف من المسلسل تشكيل وعي الأجيال الجديدة في بلد يشكل الشباب منذ 25 عاماً أكثر من نصف سكانه البالغ عددهم 103 ملايين نسمة. وتضيف التعليقات الصحافية أن المسلسل يجعل الشباب الذين لم يعيشوا أحداث العام 2013 على دراية بجهود الدولة لحمايتهم من الإرهاب. 


MISS 3