واشنطن تعتقل رئيس وزراء بتهمة تهريب المخدّرات

02 : 00

أندرو فاهي (أرشيف)

إعتقل عملاء إدارة مكافحة المخدّرات الأميركية، رئيس وزراء جزر العذراء البريطانية أندرو ألتورو فاهي ومديرة إدارة هيئة موانئ الجزر الواقعة في البحر الكاريبي أولينفين ماينارد، في مطار ميامي الخميس، بتهمة التخطيط لإدخال كوكايين إلى الولايات المتحدة وغسل أموال، بحسب السلطات الأميركية.

وذكرت صحيفة «ميامي هيرالد» الأميركية نقلاً عن السلطات أنّه تمّ إلقاء القبض على المسؤولين الأجانب بعد أن التقوا بعملاء سرّيين تابعين لإدارة مكافحة المخدّرات الأميركية متنكّرين في صورة مهرّبي كوكايين لفحص شحنة قيمتها 700 ألف دولار على متن طائرة يعتقدون أنها كانت متّجهة إلى جزر العذراء البريطانية.

وتظاهر وكلاء إدارة مكافحة المخدّرات بأنهم أعضاء في عصابة «سينالوا» المكسيكية. وكشفت السلطات أن مشتبهاً فيه ثالثاً، هو كاديم ماينارد، نجل مديرة ميناء جزر العذراء البريطانية، اعتُقل أيضاً الخميس لصلته بقضية المخدّرات، ولكن ليس في ميامي. ووجّه اتهام للأشخاص الثلاثة بالتآمر لإدخال أكثر من 5 كيلوغرامات من الكوكايين إلى الولايات المتحدة، والتآمر لارتكاب جريمة غسل أموال.

وأكدت رئيسة الوكالة الأميركية لمكافحة المخدّرات آن ميلغرام في بيان أن «أي شخص متورّط في استيراد مخدّرات خطرة إلى الولايات المتحدة سيتحمّل المسؤولية بغض النظر عن موقعه».

توازياً، عبّرت الحكومة البريطانية عن استيائها لتوقيف رئيس وزراء جزر العذراء البريطانية، وقال حاكم جزر العذراء جون رانكين في بيان: «من واجبي بصفتي الحاكم أن أبلغكم أن رئيس الوزراء أندرو فاهي اعتُقل... بتهم تتعلّق باستيراد مخدّرات وغسل أموال»، بينما عبّرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس في بيان عن استيائها من هذه «الإتهامات الخطرة».

وأوضحت تراس أنها تحدّثت مع حاكم الجزر البريطانية الذي سيعقد اجتماعاً طارئاً لمجلس وزراء الإقليم، وسيُحدّد الخطوات التالية بما في ذلك نشر تقرير التحقيق بسرعة.

وتقع جزر العذراء البريطانية التي يبلغ عدد سكانها حوالى 35 ألف نسمة شرق بورتوريكو. ومن المعروف أنها واحدة من الملاذات الضريبية الرئيسية في العالم. ويتمتّع الأرخبيل الكاريبي بحكم ذاتي، ولكن يُعيّن حاكمه من قبل الملكة إليزابيث الثانية، بناءً على توصية من الحكومة البريطانية.