"الشيوخ" الأميركي: لاتفاق نووي شامل مع إيران

02 : 00

صوّتت غالبية أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي لصالح إجراء غير ملزم في المجلس يُعارض الدخول في أي صفقة مع إيران تتطرّق فقط إلى الملف النووي وإزالة «الحرس الثوري» الإيراني عن لائحة الإرهاب، في ضغط داخلي جديد على إدارة الرئيس جو بايدن سعياً إلى تحقيق اتفاق نووي شامل مع طهران.

والتصويت الذي حصل على تأييد 62 سيناتوراً، بينهم 16 من الحزب الديموقراطي، مقابل 33 صوتاً رافضاً، جاء بناءً على اقتراح قدّمه السيناتور الجمهوري جيمس لانكفورد، كجزء من بحث مجلس الشيوخ في قانون الولايات المتحدة للابتكار والمنافسة الذي يهدف إلى مواجهة الصين.

ويوجّه الاقتراح أعضاء مجلس الشيوخ الذين يتفاوضون في شأن مشروع القانون النهائي مع مجلس النواب، إلى الإصرار على أن يتضمّن أي اتفاق نووي مع إيران أحكاماً «تتناول النطاق الكامل لأنشطة طهران المزعزعة للإستقرار، بما في ذلك الصواريخ والإرهاب والتهرّب من العقوبات»، و»لا يرفع أي عقوبات عن «الحرس الثوري» الإيراني، ولا يُلغي تصنيفه الإرهابي».

وتحوّل الإجراء إلى محلّ خلاف في مجلس الشيوخ، حيث حاول بعض الديموقراطيين منع التصويت، إلّا أن لانكفورد هدّد بعرقلة إجراءات «الشيوخ» في شأن مشروع القانون ما لم يضمّن التصويت على الإجراء.


MISS 3