"DISNEY +" توسع نمو خدمتها وتزيد الضغط على "NETFLIX"

02 : 00

حققت مجموعة "ديزني" الترفيهية العملاقة وثبة جديدة في عدد مشتركي منصتها للبث التدفقي "ديزني +"، أبرز أركان استراتيجياتها الجديدة، ما يزيد الضغط على "نتفليكس" التي تواجه ركوداً في النمو.

وبلغ عدد مشتركي "ديزني +" 137,7 مليوناً، بزيادة 33% خلال عام. ويتباين هذا العدد مع ذلك الذي سجلته منافستها الكبرى "نتفليكس" التي فقدت 200 ألف مشترك خلال الفترة عينها في تراجع غير مسبوق منذ أكثر من عقد.

وتعوّل "ديزني" على زيادة عدد مشتركي "ديزني بلاس" في الفترة بين نيسان وأيلول مقارنة بالربع الأول من سنتها المالية الممتدة بين تشرين الأول وأيلول. من ناحيتها، تتوقع "نتفليكس" فقدان مليوني مشترك خلال الربع الحالي مقارنة مع الفترة عينها من العام الماضي.

وفي قسم الفيديو والسينما والتلفزيون، لا تزال خدمات الفيديو عبر الإنترنت تكبّد المجموعة خسائر فادحة، وبلغت الخسائر التشغيلية 887 مليون دولار خلال الربع. وفي مسعى يرمي خصوصاً إلى تحفيز منصات البث التدفقي، تعتزم الشركة الترفيهية تخصيص ما مجموعه 32 مليار دولار لصناعة المحتويات، بما يشمل الرياضة، خلال سنتها المالية 2022.

ومع إضافة منصتي "ESPN+" المتخصصة في الرياضة، و"هولو" الموجهة بدرجة أكبر إلى البالغين مقارنة مع "ديزني +"، تعدّ المجموعة أكثر من 205 ملايين مشترك منذ نيسان، رغم أن بعض المستخدمين يشتركون برزمة تتيح لهم التمتع بمحتويات المنصات الثلاث بسعر تفضيلي (20 دولاراً شهرياً بدل 28 دولاراً في الولايات المتحدة).

ولتسريع نموها، تعوّل "ديزني" على إطلاق عرض يتضمن إعلانات بحلول نهاية العام الحالي في الولايات المتحدة، وفي العام المقبل على الصعيد العالمي.

وفي المحصلة، حققت الشركة أرباحاً بقيمة 597 مليون دولار، بتراجع 46% عن العام الماضي، وهو مستوى أدنى بكثير من توقعات المحللين. وتراجعت قيمة سهم "ديزني" بنسبة تفوق 3% في التبادلات الإلكترونية التي سبقت إغلاق بورصة "وول ستريت". 


MISS 3