"CANNES" منهمكة بآخر الإستعدادات للدورة الخامسة والسبعين

02 : 00

ارتدت جادة لاكروازيت مجدداً حلّتها الاحتفالية المعهودة استعداداً لاستقبال نجوم الشاشة الكبيرة في الدورة الخامسة والسبعين لمهرجان "كان"، ووُضعت اللمسات الأخيرة عشية افتتاح الحدث السينمائي العريق الذي يضم برنامجه تشكيلة واسعة من الأفلام. انهمك العمال الأحد في وضع ملصق الدورة المستوحى من مشهد من فيلم "The Truman Show" على واجهة قصر المهرجانات الشهير الذي يقام فيه المهرجان.

وبقي يوم أخير لإنجاز الاستعدادات أمام فرق عمل المهرجان، وكذلك أمام عشرات الفنادق والمطاعم والمتاجر المنتشرة على جادة لاكروازيت التي تمتلئ بالزبائن في فترة المهرجان. فهذه الدورة اليوبيلية ستشهد توافد أكثر من 35 ألفاً من عشاق السينما والعاملين فيها إلى منطقة كوت دازور الساحلية، وفي موازاة حضور كوكبة من النجوم، ستتجه الأنظار إلى نخبة من أفلام المؤلف، فيما تتردد أصداء الحرب في أوكرانيا من خلال عدد من الأعمال المختارة.

ويشكّل انطلاق المهرجان مساء اليوم محطة مهمة في استعادة الفن السابع صحته، بعد وصول لجنة التحكيم برئاسة الممثل الفرنسي فنسان ليندون الذي يخلف سبايك لي في هذه المهمة. وسيكون الممثل الأميركي فورست ويتيكر أول النجوم الذي سيصعد درج المهرجان وسيتسلم سعفة ذهبية فخرية خلال حفل الافتتاح الذي تتولى تقديمه الممثلة فيرجيني إيفيرا.

وتحضر أوكرانيا في المهرجان الذي أضاف الأسبوع الفائت إلى لائحة أفلامه المختارة شريطاً بعد مصرع مخرجه، وهو الليتواني مانتاس كفيدارافيتشوس الذي قُتل في مطلع نيسان المنصرم في ماريوبول. وتمكنت خطيبته التي كانت ترافقه من استعادة اللقطات التي صورها هناك وجمعتها.

وتفتتح المسابقة بأحدث أفلام كيريل سيريبرينكوف الذي أصبح رمزاً للفنانين الروس المنشقين عن النظام بعدما تمكن أخيراً من مغادرة روسيا والانتقال بصورة قانونية إلى أوروبا بعد اندلاع الحرب. 


MISS 3