"ماكلو" أغلى مجموعة فنية في تاريخ المزادات

02 : 00

أصبحت مجموعة ماكلو الشهيرة التي شكلت موضوع معركة طلاق شرسة بين مطور عقاري في نيويورك وزوجته السابقة، أغلى مجموعة فنية تباع في مزاد. فقد باعت دار "سوذبيز" ثاني دفعة من الأعمال ضمن المجموعة في مقابل 246,1 مليون دولار، ما رفع القيمة الإجمالية للوحات إلى 922,2 مليون دولار. وتخطى هذا الرقم تالياً الـ835,1 مليون دولار الذي حققته مجموعة روكفيلر خلال بيعها سنة 2018، ما شكّل أعلى مبلغ إجمالي تحققه مجموعة خاصة منفردة في مزاد.

ومن أبرز القطع التي عرضت خلال المزاد لوحة لمارك روثكو بعنوان "Untitled" التي بيعت في مقابل 48 مليون دولار، وأخرى بعنوان "سيستوك" لغيرهارد ريختر بيعت في مقابل 30,2 مليون دولار. كذلك بيعت لوحة "بورتريه ذاتي" لأندي وارهول في مقابل 18,7 مليون دولار.

وحازت دار "سوذبيز" الحق في بيع أعمال مجموعة ماكلو في أيلول الفائت. وباعت 35 من القطع التي تتضمنها في مقابل 676,1 مليون دولار، قبل بيع الأعمال الـ30 المتبقية. ووصفت الدار الأعمال بأنها "أغلى مجموعة هامة للفن الحديث والمعاصر تظهر في السوق". وخلال معاملات الطلاق، فشل هاري ماكلو وزوجته السابقة ليندا في الاتفاق على تحديد قيمة المجموعة الواسعة. وحكم قاض في نيويورك سنة 2018 بضرورة بيعهما الأعمال الـ65 ضمن المجموعة وتقسيم الأرباح بينهما.