هل من بديلٍ لترشّح أوكرانيا إلى عضوية الإتحاد الأوروبي؟

17 : 53

 اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت، أن أي بديل من ترشّح أوكرانيا لعضوية الإتحاد الأوروبي سيكون بمثابة "تسوية" مع روسيا، في ردّه على مشروع "المنظمة السياسية الأوروبية" الذي اقترحه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي عقده في كييف مع رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا: "لسنا بحاجة إلى بدائل لترشح أوكرانيا لعضوية الإتحاد الأوروبي ولسنا بحاجة إلى مثل هذه التسويات".

وأضاف: "لن يكون هناك تسويات مع أوكرانيا في ما يتعلق بأوروبا، سيكون تنازلاً آخراً بين أوروبا وروسيا. أنا متأكد من ذلك تماماً. إنه التأثير والضغط السياسي والدبلوماسي الذي يمارسه المسؤولون الروس وجماعات الضغط على قرار دولة أوروبية دعم أوكرانيا من عدمه".

طرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مشروع "المنظمة السياسية الأوروبية" في 9 أيار أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، في خضم مناقشة إطلاق عملية إنضمام أوكرانيا التي تتعرض لهجوم روسي منذ 24 شباط.

لكنه أوضح أن آلية الإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي التي قدّمتها كييف، ستستغرق "عقوداً" مقترحاً بالتوازي، إنشاء "منظمة أوروبية جديدة" تنضم إليها أوكرانيا ويمكن أن تشمل بريطانيا التي خرجت من الاتحاد الأوروبي في عام 2020، أو مولدافيا.

تعرض هذا المشروع الذي من المقرّر مناقشته خلال قمة أوروبية مقرّرة في نهاية حزيران، لانتقادات من قبل بعض القادة، على غرار الرئيس الليتواني غيتاناس نوسيدا الذي اعتبر أن الأمر يعكس عدم وجود رغبة في ضم أوكرانيا سريعاً إلى الأتحاد الأوروبي.